لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 May 2011 12:47 PM

حجم الخط

- Aa +

3.5 مليون سعودي في برنامج إعانة البطالة "حافز"

بلغ عدد المتقدمين لبرنامج حافز السعودي الهادف لمنح إعانات بطالة للمواطنين العاطلين عن العمل بلغ 3.5 مليون.

3.5 مليون سعودي في برنامج إعانة البطالة "حافز"

قال عبد الله الحقباني المشرف العام على تقنية المعلومات في وزارة العمل السعودية إن عدد المتقدمين لبرنامج حافز السعودي الهادف لمنح إعانات بطالة للمواطنين العاطلين عن العمل بلغ 3.5 مليون.

وأضاف على هامش مؤتمر صحفي عقد بوزارة العمل السعودية اليوم الأحد "بلغ عدد المسجلين في البرنامج على موقع الوزارة على الإنترنت 3.5 مليون مواطن ومواطنة".

وتابع "لكن هذا الرقم غير نهائي ومبالغ فيه حيث أن البعض يقدم أكثر من مرة كما أن هناك سوء فهم من البعض الآخر لطبيعة البرنامج". ولم يحدد الجدول الزمني المتوقع لتفعيل المشروع.

ووفقاً لبيان تضمن كلمة لوزير العمل السعودي عادل فقيه "قدرت أحدث الإحصاءات الرسمية أعداد الباحثين عن العمل من السعوديين بحوالي 448 ألف مواطن ومواطنة ... وتعطي المؤشرات الأولية التي يمكن الحصول عليها من برنامج حافز انطباعاً بأن عدد الباحثين والباحثات عن العمل ربما يفوق هذا الرقم بمراحل".

وأضاف البيان "وفقاً لبيانات مؤسسة النقد السعودي (البنك المركزي) يوجد ما يزيد عن ثمانية ملايين عامل وافد في المملكة يعمل أكثر من ستة ملايين منهم في القطاع الخاص ويكلفون الاقتصاد الوطني فاتورة سنوية تبلغ 98 مليار ريال في صورة حوالات مصرفية إلى بلدانهم الأصلية".

وبحسب البيان "تقدر الإحصاءات الرسمية نسبة الزيادة السنوية للعمالة الوافدة بحوالي خمسة بالمئة وهي ضعف معدل النمو السكاني في السعودية".