لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 31 May 2011 09:50 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تستثني العمالة المنزلية من قرار ترحيل من أمضى 6 سنوات

قرار وزارة العمل السعودية بعدم التجديد للعمالة التي أمضت 6 سنوات في المملكة يستثني العمالة المنزلية فقط.

السعودية تستثني العمالة المنزلية من قرار ترحيل من أمضى 6 سنوات

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن قرار وزارة العمل السعودية بعدم التجديد للعمالة التي أمضت 6 سنوات في المملكة يستثني العمالة المنزلية فقط.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، قالت مصادر في وزارة العمل أن القرار سيتم تطبيقه على جميع العاملين الأجانب عدا العمالة المنزلية، مشيرةً إلى أن الموضوع سياسي بالدرجة الأولى، وسيحقق فوائد اقتصادية، وسيتم تطبيق القرار أيضاً في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت المصادر، إن دول مجلس التعاون وقّعت على اتفاقات دولية تحكم هذا الأمر، مشيرة إلى أن من بين الاتفاقات اتفاقاً دولياً تقر الدول الموقّعة عليه بأنه في حال بقاء العامل الوافد فترة تصل من 5 إلى 6 سنوات يتحول إلى عامل مهاجر، ولا يحق للدولة التي يعمل بها إجباره على المغادرة، كما أن له الحقوق السياسية الممنوحة للمواطن ذاته، وهو الأمر الذي لا تريده دول الخليج.

وأثار تصريح وزير العمل عادل فقيه بأنه لن يتم التجديد للعمالة الوافدة التي لها ست سنوات في البلاد، جدلاً واسعاً وردود فعل متباينة، ومن المتوقع أن يواجه الوزير عاصفة من التحفظات والاستفسارات في لقائه برجال الأعمال الذي سيعقد اليوم في المنطقة الشرقية.

وأصدرت وزارة العمل السعودية أمس الإثنين بياناً توضيحياً للالتباس حول تصريحات الوزير فقيه جاء فيه "أوضحت وزارة العمل أن تصريح وزير العمل عادل فقيه عن عدم التجديد للعمالة الوافدة التي أمضت 6 أعوام في البلاد ينطبق فقط على عمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر من برنامج نطاقات، مشيرة إلى أن عمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر لن يجدد لها نهائياً".

وذكرت في البيان أن "التباساً حدث في سياق الخبر الذي تداولته وسائل إعلام حول ما ورد في تصريح وزير العمل بأنه لا تجديد للعمالة الوافدة التي أمضت ست سنوات في البلاد".

وقال المتحدث باسم الوزارة حطاب العنزي في تعليق على ما أوردته وسائل الإعلام في هذا الشأن "وزير العمل صرح بأن هذا الإجراء ينطبق على عمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر من برنامج نطاقات، ومن هنا عليها أن تحسن من أوضاعها، كما أنه لن يتم تجديد رخص العمل لعمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر بغض النظر عن المدة التي قضاها العامل في البلاد، في حين أن برنامج نطاقات يتيح تجديد الرخص من دون شروط لعمالة المنشآت الواقعة داخل النطاقين الأخضر والممتاز.

وأكد أن العمالة المنزلية ستتجدد إقاماتها بغض النظر عن مددها، وليس لها علاقة ببرنامج نطاقات على الإطلاق.