لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 May 2011 11:39 AM

حجم الخط

- Aa +

اتفاق لصرف مليار دولار أجور قديمة لعمال مصريين بالعراق

عرفت القضية باسم الحوالات الصفراء، والتي بدأت مع غزو الكويت واحتجاز نظام صدام حسين أموال العمال المصريين في العراق.

اتفاق لصرف مليار دولار أجور قديمة لعمال مصريين بالعراق
أوقفت البنوك العراقية في عهد صدام حسين تحويلات الأجور للعمال المصريين يوم غزو الكويت عام 1990.

قال مسؤولون مصريون وعراقيون أمس الأربعاء إن مصر والعراق يقتربان من التوصل لاتفاق بشأن متأخرات تحويلات نقدية لعمال مصريين ترجع إلى فترة الغزو العراقي للكويت في 1990-1991.

وقال وزير العمل العراقي ناصر الربيعي إن العراق كان يمر بأزمة مالية في ذلك الوقت مع عدم قدرته على بيع النفط.

وتحاول الدولتان حل المشكلة التي تشمل نحو 900 ألف مصري منذ الإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين في 2003. ويتركز الخلاف حول فوائد تقدر بنحو 544 مليون دولار على أصل الدين العراقي المستحق للعمال المصريين والذي يبلغ 408 ملايين دولار.

وقال أحمد حسن البرعي وزير القوى العاملة والهجرة المصري بعد أن أجرى محادثات مع الربيعي في القاهرة "إننا قاربنا من التوصل إلى حل لموضوع الحوالات الصفراء وستزور لجنة فنية بغداد قريباً لتوقيع اتفاق في هذا الصدد".

وتقول مصر إن البنوك العراقية احتجزت تحويلات بمئات الملايين من الدولارات قبل وعقب الغزو العراقي للكويت. وتقول إن البنوك أوقفت تحويلات الأجور في الثاني من أغسطس/آب 1990 وهو يوم الغزو.

وقال الربيعي إن العراق يريد الإسراع بتسديد مستحقات العمال المصريين وأن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا نظيره المصري عصام شرف إلى زيارة العراق لمناقشة الموضوع.

وأضاف الربيعي قائلاً "المشكلة تتعلق بالفوائد حيث تحتاج إلى حوار ومناقشات حول الجوانب الفنية بين البلدين في الوقت الذي يمر فيه العراق بأزمة اقتصادية".