لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 17 May 2011 11:57 AM

حجم الخط

- Aa +

2.6% ارتفاع معدل التضخم بأبوظبي في 4 أشهر

ارتفع معدل التضخم في أسعار المستهلك في أبوظبي بنسبة 2.6% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2011.

2.6% ارتفاع معدل التضخم بأبوظبي في 4 أشهر

ارتفع معدل التضخم في أسعار المستهلك في إمارة أبوظبي بنسبة 2.6 بالمائة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بأسعارها خلال الفترة نفسها من عام 2010، وفقاً لصحيفة "البيان" الإماراتية.

أظهر التقرير الشهري لمركز إحصاء أبوظبي، أن متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك بلغ 120.8 نقطة خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2011، بينما كان 117.7 نقطة للفترة نفسها من عام 2010.

وأرجع التقرير هذا الارتفاع إلى محصلة للتغيرات التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في أبريل/نيسان انخفض بنسبة 0.3 بالمائة مقارنة بالرقم القياسي لشهر مارس/آذار الماضي.

وأوضح أن أهم المجموعات التي أسهمت في تخفيض معدل تغير أسعار المستهلك هي مجموعة الملابس والأحذية التي أسهمت بنسبة -57.1 بالمائة، حيث انخفضت أسعار هذه المجموعة بنسبة 15.5 بالمائة، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار الملابس بنسبة 15.4 بالمائة وانخفاض أسعار الأحذية بنسبة 16.6 بالمائة.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع معدل أسعار المستهلك لا يعني ارتفاعاً لأسعار جميع السلع والخدمات التي تكوّن سلة المستهلك، كما لا يعني أن جميع السلع والخدمات ارتفعت أسعارها بنفس النسبة 2.6 بالمائة.

وأضاف بأن أسعار مجموعة منتجات الأغذية غير المصنفة تحت بند آخر ارتفعت بنسبة 8.2 بالمائة، وارتفعت أسعار مجموعة السكر والمربى والعسل والشيكولاته والحلوى بنسبة 4.3 بالمائة، وارتفعت أسعار مجموعة الخبز والحبوب بنسبة 3.8 بالمائة، كما ارتفع معدل أسعار مجموعة اللبن والجبن والبيض بنسبة 1.4 بالمائة، في حين انخفضت أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.6 بالمائة.

وأوضح التقرير أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك، هي مجموعة النقل وذلك بنسبة 36.6 بالمائة من معدل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة وارتفعت معدلات أسعارها بنسبة 10.7 بالمائة.

ومن أهم المجموعات الفرعية التي ارتفعت أسعارها مجموعة تشغيل معدات النقل الشخصي 13.5 بالمائة نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الوقود وزيوت وشحوم التزليق لمعدات النقل الشخصي 23.1 بالمائة وارتفاع أسعار قطع الغيار واللواحق لمعدات النقل الشخصي بنسبة 1.1 بالمائة.