لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 11 May 2011 04:52 AM

حجم الخط

- Aa +

الخليجيون يؤيدون انضمام الأردن والمغرب لمجلس التعاون

أعطى مجلس التعاون الخليجي الضوء الأخضر لكل من المغرب والأردن للانضمام إلى صفوفه.

الخليجيون يؤيدون انضمام الأردن والمغرب لمجلس التعاون

أعطى مجلس التعاون الخليجي الضوء الأخضر لكل من المغرب والأردن للانضمام إلى صفوفه، حسبما ذكره "عبد اللطيف الزياني" أمينه العام.

كشف الأمين العام للمجلس "عبد اللطيف الزياني" في خطوة مفاجئة إثر قمة تشاورية في الرياض مساء الثلاثاء، تأييد قادة الدول الست انضمام الأردن والمغرب إلى صفوف المجلس، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وقال "الزياني" للصحافيين: "إن قادة دول مجلس التعاون الخليجي يرحبون بطلب المملكة الأردنية الهاشمية الانضمام إلى المجلس، وكلفوا وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية الأردن للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك".

وأضاف: "بناء على اتصال مع المملكة المغربية ودعوتها للانضمام، فقد فوض المجلس الأعلى وزراء الخارجية دعوة وزير خارجية المملكة للدخول في مفاوضات لاستكمال الإجراءات اللازمة لذلك".

وفي حال نجاح مفاوضات الانضمام، ستشهد المنطقة تغييراً مهماً في بنيتها السياسية والأمنية خصوصاً، ويشار إلى أن اليمن كان طلب الانضمام إلى دول المجلس منذ التسعينيات، ولكن لم يلب طلبه لأسباب عدة.

يذكر أن مجلس التعاون تأسس العام 1981 من الدول الخليجية الست، أي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان.