لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 24 Mar 2011 10:32 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية توقف استقدام الخادمات الفلبينيات

أوقفت الفلبين إصدار عقود العمل للعمالة المنزلية استجابة لمطالب السعودية، لحين وضع آلية تحفظ حقوق الطرفين.

السعودية توقف استقدام الخادمات الفلبينيات

ذكر تقرير اليوم الخميس إن وزارة الخارجية الفلبينية أوقفت إصدار عقود العمل للعمالة المنزلية استجابة لمطالب نظيرتها في السعودية، لحين وضع آلية مشتركة بين البلدين تحفظ حقوق الطرفين.

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية، إنه بناءً على طلب الخارجية السعودية، أوقفت سفارة الفلبين بالرياض استقبال طلبات العقود لحين الانتهاء من وضع اتفاقية مشتركة.

وأرجع مصدر دبلوماسي سعودي، إيقاف عقود العمالة المنزلية إلى أن العقد الحالي وضع من جانب وزارة العمل الفلبينية، دون الرجوع للجهات المختصة في المملكة، ووصف الشروط التي وضعت بأنها "تعجيزية" للمواطن السعودي، ومجحفة بحقوقه في بعض فقرات العقد، على حد قوله.

وأكد المصدر أن الخارجية السعودية طالبت بتشكيل لجنة تضم وزارة العمل السعودية ونظيرتها الفلبينية واللجنة الوطنية للاستقدام لعمل اتفاقية تضمن حقوق الطرفين.

وبيّن أن إيقاف إصدار عقود العمل للعمالة المنزلية يعني إيقاف إرسالها إلى المملكة. مؤكداً أن وزارة العمل الفلبينية لن تسمح لأي عمالة منزلية بالسفر إلى المملكة دون الحصول على عقد عمل يضمن حقوقها.

وأشار المصدر إلى أن عدم وجود نظام يخص العمالة المنزلية في المملكة أدى إلى أن وضعت وزارة العمل الفلبينية شروطاً لإرسال العمالة المنزلية للمملكة تحفظ حقوق عمالتها، دون النظر لحق المواطن السعودي، وتجبره على الموافقة على شروطها.

ووفقاً لدراسة حديثة نشرت نتائجها في ديسمبر/كانون الأول 2010، فإن 89 في المائة من منازل الأسر السعودية توجد فيها خادمة واحدة على الأقل، كما أوضحت الدراسة أن 79 في المائة من الخادمات غير عربيات.