لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 20 Mar 2011 02:01 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحتج على مهاجمة قنصليتها في إيران بسبب أحداث البحرين

احتجت السعودية على الاعتداءات التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية في إيران.

السعودية تحتج على مهاجمة قنصليتها في إيران بسبب أحداث البحرين
المتظاهرون الغاضبون حطموا بالحجارة نوافذ القنصلية، ورددوا شعارات معادية للسعودية ولقيادتها.

قال تقرير اليوم الأحد إن السعودية احتجت أمس السبت على الاعتداءات، التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية في إيران، بعدما رشق أشخاص بالحجارة مقر القنصلية في مشهد.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن حكومة المملكة حمّلت نظيرتها الإيرانية "المسؤولية الكاملة عن حماية الدبلوماسيين وجميع أفراد البعثة السعودية على أراضيها، بموجب القوانين والاتفاقات الدولية".

وقال المصدر"إن وزارة الخارجية السعودية احتجت رسمياً لدى الحكومة الإيرانية، وإن المملكة ستدرس الخطوات التي ستتخذها في ضوء رد الحكومة الإيرانية".

وأشار مصدر دبلوماسي سعودي إلى أن الاعتداءات على القنصلية في مشهد (شمال غربي إيران) لم تسفر عن إصابات.

وكان نحو 700 شخص، تردد أن بينهم عناصر من "الباسيج"، رشقوا بالحجارة مبنى القنصلية السعودية "احتجاجا على إرسال قوات سعودية إلى البحرين"، كما أفاد موقع إحدى الصحف.

وكان "المتظاهرون الغاضبون حطموا بالحجارة نوافذ القنصلية، ورددوا شعارات معادية للسعودية ولقيادتها، كما ذكر موقع صحيفة "خراسان" المحلية.

وأفاد نبأ نقلته وكالة "فرانس برس" إن"الشرطة الإيرانية استخدمت مرتين الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الغاضبين الذين تمكنوا من انتزاع لافتة القنصلية ورفع العلم البحريني على المدخل".

وكان آلاف الإيرانيين تظاهروا الجمعة في طهران بدعوة من السلطات لدعم حركات الاحتجاج في كل من البحرين وليبيا واليمن، كما ذكر التلفزيون الرسمي.

واتهمت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من باريس إيران "بنسف السلام والاستقرار" في منطقة الخليج. وشددت على "التزام الولايات القوي في هذه المنطقة".

وقالت كلينتون للصحافيين، إن "للولايات المتحدة التزاماً قوياً حيال الأمن في الخليج، وإحدى أبرز الأولويات هي التعاون مع شركائنا في شأن القلق الذي يثيره السلوك الإيراني في المنطقة".

وأضافت "نتشارك الرأي إن أنشطة إيران في المنطقة، خصوصاً جهودها لتنفيذ أجندتها في الدول المجاورة، تنسف السلام والاستقرار".

وكانت كلينتون أجرت السبت محادثات مع عدد من نظرائها العرب على هامش قمة في باريس ناقشت خلالها كيفية مواجهة نظام معمر القذافي.

وصرّحت كلينتون بأن قرار البحرين استدعاء قوات عسكرية من دول مجلس التعاون الخليجي "هو حق سيادي".

وفي المنامة أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين تقليص فترة منع التجول وحصرها بين الثامنة مساءً والرابعة صباحاً. كما منعت القيادة العامة مرتادي البحر وهواة الصيد من الحركة كلياً في مناطق حددتها اعتباراً من الخامسة مساءً إلى السادسة صباحاً وحتى إشعار آخر. وقالت إن أي سفينة تتحرك في هذه الفترة سيتم التعامل معها، ويجب التزام توقيتات جميع مناطق الحظر البحري.