لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 29 Jun 2011 01:12 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: انتقال 80 ألف منشأة من النطاق الأحمر إلى الأصفر

كشف وكيل وزارة العمل السعودية، أن 80 ألف منشأة تم انتقالها من النطاق الأحمر إلى الأصفر، بعد تعديل معلوماتها.

السعودية: انتقال 80 ألف منشأة من النطاق الأحمر إلى الأصفر

كشف وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير "عثمان بن صالح الحقيل" لصحيفة "المدينة" السعودية، أن 80 ألف منشأة تم انتقالها من النطاق الأحمر إلى الأصفر، بعد تعديل معلوماتها.

وعزا "الحقيل" ذلك إلى عدم دقة المعلومات، لغياب الربط الإلكتروني بين تلك المنشآت، وبين التأمينات الاجتماعية، والموارد البشرية، بالإضافة إلى أن بعض أصحاب الشركات يسجل موظفيه في شركة واحدة من شركاته المتعددة.

وأشار "الحقيل" خلال لقاء عقدته غرفة الشرقية الثلاثاء في الدمام، أنه سيتم احتساب ملاك المنشآت الفردية ضمن نسبة السعودة بالمنشأة، شريطة ألا يكون مشتركاً في التأمينات لدى منشأة أخرى.

وأوضح أن وزارة العمل لم تغفل من خلال برنامج توطين الوظائف "نطاقات" حق الشركات عند انتقال العامل وأيضاً حق العامل، وأن النقل لن تتم الموافقة عليه إلا إذا استكملت جميع الإجراءات واستوفيت جميع الحقوق والالتزامات الموثقة بين الطرفين.

وبين أن الوزارة بصدد إنشاء قاعدة بيانات لعدد الشباب السعوديين طالبي العمل لتستفيد منها الشركات العاملة في السوق السعودي، موضحاً أن برنامج "حافز" الخاص بتسجيل بيانات طالبي العمل سيخدم الكثير من المنشآت بقاعدة بيانات محدثة عند انطلاقته.

وعدّ وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الخطوات الأساسية التي يجب على جميع المنشآت إتباعها لتعديل بياناتهم، وذلك من أجل التأكد أن نطاق المنشاة الجديد يعكس النطاق الحقيقي.

وأكد أنه تم دراسة حالات نقل خدمات الوافد "نقل الكفالة" دون موافقة الكفيل لمن يعملون في الشركات القابعة في النطاقين الأصفر والأحمر إلى الشركات الواقعة في النطاق الأخضر، والتبعات التي من الممكن أن تحصل جراء ذلك.