لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 28 Jun 2011 10:25 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تكشف عن 21 مبادرة جديدة لتوطين الوظائف

تعتزم وزارة العمل السعودية، إطلاق 21 مبادرة جديدة تهدف لتعزيز عمل السعوديين في القطاع الخاص خلافاً لبرنامج نطاقات.

السعودية تكشف عن 21 مبادرة جديدة لتوطين الوظائف

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن وزارة العمل السعودية، تعتزم إطلاق 21 مبادرة جديدة تهدف لتعزيز عمل السعوديين في القطاع الخاص خلافاً لبرنامج نطاقات الذي أطلقته الوزارة مؤخراً.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، قال وكيل الوزارة للشؤون العمالية أحمد الحميدان إن المبادرات الجديدة تندرج تحت تعزيز توطين الوظائف في القطاع الخاص، ذاكراً منها نظام حماية الأجور ونظام الأمان الوظيفي وبرنامج حوافز وإقامة 18 مكتباً خاصاً بالتوظيف وبث الثقافة العمالية التي سيتم توزيعها على مدن المملكة.

وقال الحميدان مخاطباً رجال أعمال في الرياض إن قضية السعودة هي هم وطني يجب أن يتعدى في مفهومه النظرة الاعتيادية لسياسة الأعمال؛ والتي من ضمن أولوياتها خفض التكاليف الفنية والبشرية، وأضاف أن هذا المفهوم لو ترك على حاله فلن يتم تحقيق تقدم كبير في عملية السعودة، مؤكداً أن السعودي قادر على العمل بكفاءة عالية متى ما وجد الراتب الجيد والأمان الوظيفي.

وذكر أن التحليل والبحث اللذين قامت بهما وزارة العمل حول توظيف السعوديين وسلوك المنشآت حيال هذه القضية يبينان أن لائحة الموارد البشرية وسلم الرواتب للقطاع الخاص يعانيان الكثير من الضبابية خلافاً للائحة العمل الحكومي المفضل للكثيرين بسبب ذلك.

وأوضح أن هذه المعضلة تجعل من الصعب أن يشعر السعودي بالأمان الوظيفي، وتجعله كذلك غير قادر على الاستمرار بسبب قلة الراتب الذي لا يغطي الاحتياجات الاجتماعية، مؤكداً أن هذه النقاط أخذت بالاعتبار ضمن أهداف برنامج نطاقات.

وقال "كنا نستمد المعلومات من قاعدة بيانات وزارة العمل وكنا نعاني من عوائق من حيث الربط بين المعلومات في قواعد البيانات لدى الوزارة والتأمينات"، مؤكداً أن التنظيم الجديد الذي سيتم الأخذ به الآن هو الاستعانة بقاعدة بيانات وزارة الداخلية فيما يتعلق بالعمالة الوافدة، أما فيما يتعلق بالعمالة السعودية فسيتم ربطها مباشرة بالتأمينات الاجتماعية.

ودعا الحميدان كل منشأة في هذه المرحلة أن تدقق وتتأكد بأن ملفها في وزارة العمل تم ربطه مع أرقام ملفاتها في التأمينات الاجتماعية، مشيراً إلى أن نسبة السعودة سوف تحسب على معدل ثلاثة أشهر حرصاً على الإبقاء على الموظفين السعوديين، مؤكداً أن الموظف لا يعتبر موظفاً إلا بعد تسجيله في التأمينات على أن تكون هناك فترة سماح مدتها 60 يوماً للتسديد.