لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 26 Jun 2011 03:17 PM

حجم الخط

- Aa +

عدد السعوديين لا يكفي لتغطية احتياجات تطبيق نطاقات

تشير الإحصائيات إلى وجود نحو 300 ألف عامل سعودي بالقطاع الخاص، ما يدل على عدم وجود العدد الكافي لتغطية برنامج نطاقات.

عدد السعوديين لا يكفي لتغطية احتياجات تطبيق نطاقات

أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، أن آخر الإحصائيات تشير إلى وجود ما بين 200- 300 ألف عامل سعودي بالقطاع الخاص، ما يدل على عدم وجود العدد الكافي من السعوديين لتغطية احتياجات وتطبيق برنامج "نطاقات".

وقال "عبد العزيز العجلان" لصحيفة "اليوم" السعودية، إن هناك اتصالات مستمرة مع وزارة العمل لطلب المرونة في تطبيق برنامج "نطاقات"، مؤكداً أنه لا يمكن الاستغناء عن أكثر من 6 ملايين عامل أجنبي حالياً.

وأوضح أن رجال الأعمال مع تطبيق البرنامج وعلى الوزارة المرونة بهذا الشأن خصوصاً أنه وفقاً للدراسات سيكون هناك أكثر من مليون سعودي سيتخرجون من المرحلة الثانوية خلال 3 سنوات، ما يعني توفير فرص عمل بالقطاع الخاص، مطالباً وزارة العمل بالإفصاح عن الشركات التي دخلت في النطاق الأحمر.

وأكد "العجلان" أن سوق العمل مهيأ لتطبيق هذا البرنامج الذي يحث على توظيف السعوديين، مضيفاً أن دراسة مبسّطة أجريناها رأينا من خلالها أن "نطاقات" نظام جيد يأخذ مبدأ المتوسط، متمنياً أن تتم المبادرة بمعالجة أي نواقص أو سلبيات تظهر في النظام أثناء التطبيق وعدم إهمالها حتى لا نكون قد عالجنا المشكلة بمشكلة أخرى.

وأضاف أن "نطاقات" سيكون من الخطوات الناجحة في سبيل توطين الوظائف، وأن الذي وضع النظام لم يضعه بشكل عشوائي بل وضعه لصالح الجميع وأخذ بالاعتبار مصالح أصحاب الأعمال والشركات، مشيراً إلى ضرورة استجابة قطاع الأعمال إلى قضية توطين الوظائف.

وتشير آخر الإحصاءات الرسمية إلى أن أعداد الباحثين عن عمل من السعوديين يقدر بحوالي 448 ألف مواطن ومواطنة، في مقابل ما يزيد على 8 ملايين عامل وافد يعمل أكثر من 6 ملايين منهم في القطاع الخاص بكافة الأنشطة الاقتصادية ويكلفون الاقتصاد الوطني فاتورة سنوية تبلغ حوالي 98 مليار ريال.