لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 19 Jun 2011 12:59 PM

حجم الخط

- Aa +

2.5% ارتفاع معدل التضخم بأبوظبي خلال 5 أشهر

ارتفع معدل التضخم في أسعار المستهلك في أبوظبي بنسبة 2.5% خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

2.5% ارتفاع معدل التضخم بأبوظبي خلال 5 أشهر

أظهر التقرير الشهري لمركز إحصاء أبوظبي ارتفاع معدل التضخم في أسعار المستهلك في إمارة أبوظبي بنسبة 2.5 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة بأسعارها خلال الفترة نفسها من عام 2010، حسبما ذكرت صحيفة "البيان".

وأشار التقرير إلى أن متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك بلغ 120.8 نقطة خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2011، بينما كان 117.8 نقطة للفترة نفسها من عام 2010، وأسهمت مجموعة الأغذية بنسبة 52.7 بالمائة من الارتفاع.

وأرجع التقرير هذا الارتفاع إلى محصلة للتغيرات "الارتفاعات والانخفاضات" التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من عام 2010.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر مايو/أيار الماضي ارتفع بنسبة 0.3 بالمائة مقارنة بالرقم القياسي لشهر أبريل/نيسان الماضي، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 120.7 نقطة في مايو 2011، بينما كان 120.3 نقطة في أبريل 2011.

وأوضح التقرير أن أهم المجموعات التي أسهمت في ارتفاع معدل تغير أسعار المستهلك، هي مجموعة "الأغذية والمشروبات غير الكحولية" حيث ساهمت بنسبة 52.7 بالمائة من مجمل معدل الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها.

وأضاف أن ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع، هي مجموعة "السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى"، حيث ساهمت بنسبة 36.2 بالمائة من مجمل معدل الارتفاع الذي تحقق، وجاءت هذه المساهمة نتيجة لارتفاع معدل أسعار هذه المجموعة بنسبة 2.3 بالمائة.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع معدل أسعار المستهلك لا يعني ارتفاعاً لأسعار جميع السلع والخدمات التي تكوّن سلة المستهلك، كما لا يعني أن جميع السلع والخدمات قد ارتفعت أسعارها بنفس النسبة 2.5 بالمائة.