لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 12 Jul 2011 11:04 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تأنيث محلات المستلزمات النسائية خلال عام وفق شروط محددة

كشفت وزارة العمل السعودية عن تنظيم جديد يحدد آلية عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية.

السعودية: تأنيث محلات المستلزمات النسائية خلال عام وفق شروط محددة

كشفت وزارة العمل السعودية أمس الإثنين عن تنظيم جديد يحدد آلية عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، وإلزام الجهات المعنية بالعمل وفق هذا التنظيم خلال فترة زمنية لا تتعدى 12 شهراً، وفقاً لضوابط محددة تتعلق بالزي المحتشم، وضوابط الحجاب الشرعي أو الزي الرسمي لجهة العمل.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، قال وزير العمل عادل فقيه، في مؤتمر صحفي عقده بجدة، لإعلان التنظيم الجديد، "إن المحلات المقصودة في هذا التنظيم هي محلات بيع الملابس الداخلية، وأدوات التجميل، وقصر العمل فيها على المرأة".

وأوضح أن فترة الإلزام بهذا التنظيم ستكون في مدة لا تتعدى 12 شهراً من تاريخه، وسيتم تطبيقه لصالح المرأة السعودية فقط، وفقاً لضوابط محددة، أكد أنها تلزم العاملات بالزي المحتشم وضوابط الحجاب الشرعي أو الزي الرسمي لجهة العمل.

وشدد على أن التنظيم يشترط وجوب مراعاة عدد من النقاط أولها على صاحب العمل أن يحجب محل بيع المستلزمات النسائية إذا كان المحل مخصصاً للنساء فقط ويمنع الرجال من دخوله، إضافة إلى منع حجب الرؤية على ما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للعوائل.

وقال الوزير رداً على سؤال حول إلزامية القرار، وقدرة الوزارة على إغلاق المحلات غير الملتزمة "سنوقف كافة خدمات وزارة العمل عن جميع فروع المنشأة التابع لها المحل الذي لا يلتزم بإحلال النساء السعوديات في النشاط الموضح والمحدد في هذا التنظيم".

وحظر التنظيم الذي أعلنه وزير العمل، توظيف عاملين وعاملات معاً في محل واحد، على أن يستثنى من ذلك المحلات متعددة الأقسام المختلفة، حيث أوجب في هذه الحالة ألا يقل عدد العاملات في المحل عن 3 عاملات في الوردية الواحدة، فيما اشترط وضع حارس أمن أو نظام أمن إلكتروني إذا كان المحل قائماً بذاته أو في مركز تجاري مفتوح، فيما أوجب النظام توفير دورة مياه أو أكثر داخل المحل.

وشدد على أن التنظيم يوجب التزام العاملة في محلات المستلزمات النسائية في زيها بالحشمة أثناء عملها بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي، سواء كانت ترتدي الزي المتعارف عليه كالعباءة وغطاء الرأس، أو الزي الرسمي لجهة العمل.

وفيما يتعلق بالإطار الزمني لتطبيق هذا التنظيم الإلزامي، أوضح أن التنظيم سيدخل مرحلة التنفيذ كما يلي، 6 أشهر من تاريخ أمس الإثنين للمحلات المتخصصة في بيع الملابس الداخلية النسائية، 12 شهراً للمحللات المتخصصة في بيع أدوات التجميل، ومثلها للمحلات التي تبيع الملابس الداخلية النسائية أو أدوات التجميل ضمن مبيعات أخرى.

وشدد على أن التنظيم يأتي لإيجاد أفق جديد في الشأن الاجتماعي المحلي كما هو الاقتصادي، وأن ينظم العلاقة التعاقدية للعاملة عقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات للموظفة السعودية بما فيها التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافة إلى كافة الحقوق المنصوص عليها في نظام العمل واللوائح والأنظمة المتعبة في المنشأة.