لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 2 Jan 2011 02:57 PM

حجم الخط

- Aa +

العراق يوقع صفقات كهرباء مع شركتين فرنسيتين

بناء 15 محطة لتوزيع الكهرباء في مدينة البصرة النفطية جنوب البلاد

العراق يوقع صفقات كهرباء مع شركتين فرنسيتين

رويترز - قال مسؤول حكومي أن العراق وقع صفقات بقيمة 52 مليون دولار مع شركتي شنيدر اليكتريك وأريفا الفرنسيتين لبناء 15 محطة لتوزيع الكهرباء في مدينة البصرة النفطية بجنوب البلاد.

وقال أحمد حميد نائب محافظ البصرة يوم الأحد أن شنيدر اليكتريك فازت بعقد قيمته 29 مليون دولار لبناء ثماني محطات توزيع بينما فازت أريفا بعقد قيمته 23 مليون دولار لبناء سبع محطات.

وأضاف حميد أن هذه المشروعات سيجري تمويلها من نصيب المحافظة في إيرادات النفط ولا تحتاج لموافقة وزارة الكهرباء في بغداد.

وتابع أن المحافظة تجري أيضا محادثات مع شركة سعودية خاصة لامدادها بمولدات كهرباء يمكن أن توفر لها 150 ميجاوات اضافية.

كانت احتجاجات وقعت الصيف الماضي في جنوب العراق ذي الغالبية الشيعية بسبب انقطاعات الكهرباء قد أجبرت وزير الكهرباء حينئذ على ترك منصبه.

وقال حميد أن الشبكة الوطنية تخصص عادة 950 ميجاوات من الطاقة الكهربائية للبصرة ولكن في حالة أي مشكلات فنية فان هذه الامدادات يمكن أن تنخفض إلى أقل من النصف مما لا يكفي لتغطية الاحتياجات.

وبعد سبع سنوات من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة مازالت الشبكة الوطنية غير قادرة على توفير إمدادات الكهرباء لأكثر من ساعات قليلة في اليوم وتأتي الانقطاعات المتكررة في الكهرباء على رأس شكاوى المواطنين.

وقال مسؤولون عراقيون أن طاقة العراق المتاحة تبلغ نحو تسعة الآف ميجاوات بينما تبلغ الطاقة القائمة من 11 ألفا الى 12 ألف ميجاوات. ويقدر الطلب بما يصل الى 14 ألف ميجاوات خلال الصيف حينما تتجاوز درجات الحرارة في كثير من الاحوال 50 درجة مئوية.

ويخطط العراق لزيادة طاقته من الكهرباء إلى 27 ألف ميجاوات في أربع سنوات ويحتاج لاستثمارات لا تقل عن ثلاثة إلى أربعة مليارات دولار سنويا ليتمكن من تحقيق هذا الهدف .