لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 11 Jan 2011 07:04 PM

حجم الخط

- Aa +

العراق وإيران يتفقان على تبادل رفات عسكريين من ضحايا حرب الخليج الأولى

اتفق ممثلون عن إيران والعراق على تبادل تبادل رفات بشرية من ضحايا الحرب بين البلدين التي اندلعت ما بين 1980و1988 وهي ما عرفت حينها باسم " حرب الخليج الأولى " .

بقلم ـ داوود الماني ـ اتفق ممثلون عن إيران والعراق على تبادل تبادل رفات بشرية من ضحايا الحرب بين البلدين التي اندلعت ما بين 1980و1988 وهي ما عرفت حينها باسم " حرب الخليج الأولى " .
ولم يعط بيان صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة الأردنية ـ عمان ـ الثلاثاء أي موعد محدد لتبادل الرفات سوى إنه قال "خلال الأسابيع المقبلة "
وكان ممثلون من العراق وإيران عقدوا اجتماعاً رفيع المستوى في طهران برعاية اللجنة الدولية للصليب الأحمر يومي التاسع والعاشر من الشهر الجاري في 9 و10 ضمن إطار عمل اللجنة الثلاثية ( إيران والعراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر ) حيث تم الكشف عن مصير الأشخاص المفقودين إضافة إلى الإتفاق على تسليم رفات بشرية وإلزام الأعضاء أنفسهم بتسريع عملية البحث المشترك لكشف مصير المفقودين لإسباب ترتبط بالحرب الإيرانية ـ العراقية .
وحرب الخليج الأولى هي حرب نشبت بين العراق وإيران من أيلول 1980 حتى آب 1988 ، وخلفت نحو مليون قتيل ، وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار أمريكي ، ودامت 8 سنوات لتكون بذلك أطول نزاع عسكري في القرن العشرين ، وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية، وأثرت هذه الحرب على المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالث
وقال نائب رئيسة عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرقين الأدنى والأوسط  إيريك ماركلي " لا تزال عائلات عشرات الالآف من المفقودين خلال الحرب الإيرانيةـ العراقية تجهل ما حل بأحبائها " .
وأضاف أن " اللجنة الدولية للصليب الاحمر تتهيأ حالياً لتقديم المساعدة من أجل تبادل رفات بشرية أخرى خلال الأسابيع المقبلة وتجيئ هذه العملية من أجل التعامل مع مسألة الأشخاص المفقودين التي ترتبط بالحرب الإيرانية ـ العراقية من خلال مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في العام 2008 بين البلدين واللجنة الدولية للصليب الأحمر" .
وتعد عملية تبادل الرفات بين الجانبين العراقي والإيراني هذه الرابعة بعد عملية تبادل الرفات بين الجانبين العراقي والايراني التي بعد عام 2003 .