لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 Feb 2011 04:28 PM

حجم الخط

- Aa +

قطر تستثمر 300 مليون يورو في بنوك إسبانية

قال رئيس الوزراء القطري إن قطر ستستثمر 300 مليون يورو في بنوك إسبانية.

قطر تستثمر 300 مليون يورو في بنوك إسبانية
الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني: ستستثمر قطر 300 مليون يورو في بنوك إسبانية.

قال رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني اليوم الاثنين إن قطر ستستثمر 300 مليون يورو في بنوك اسبانية وإنه جرى بحث استثمارات أخرى مع رئيس الوزراء الاسباني.

وقال رئيس الوزراء إن الهدف هو الاستثمار في هذه الشركات ورسملتها.

وأبلغ الصحفيين أن قطر لديها ثقة في الاقتصاد الاسباني، وأن الحكومة أخذت العديد من الخطوات الايجابية.

وقال إنه سيجري الإعلان عن مزيد من الاستثمارات في غضون عشرة أيام إلى أسبوعين.

وكان يتحدث خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو. ووقع البلدان مذكرة تفاهم بشأن الاستثمارات المصرفية.

ويرأس الشيخ حمد أيضاً جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية للبلد العربي الخليجي. ويقوم أمير قطر بزيارة رسمية إلى إسبانيا في أبريل/نيسان.

وقال ثاباتيرو "ستكون خطوة مهمة للأمام للاقتصاد الاسباني وستعزز الثقة".

وتتعرض إسبانيا لتدقيق مكثف من جانب السوق لمخاوف من أن تعرضاً مصرفياً كبيراً إلى القطاع العقاري المنهار قد يجبر مدريد على اقتفاء أثر اليونان وأيرلندا وطلب مساعدة دولية.

وتغلق أسواق السندات العالمية أبوابها بالكامل تقريباً في وجه البنوك الإسبانية التي يقول بعض الاقتصاديين إنها قد تواجه عجزاً رأسمالياً يصل إلى 120 مليار يورو (137 مليار دولار).

وبغية تهدئة المخاوف بشأن سلامة بنوك الادخار غير المدرجة في البلاد أقرت الحكومة مرسوماً يجبر تلك البنوك الإقليمية على جمع تمويل رأسمالي من القطاع الخاص إما عن طريق الاستثمار المباشر أو الإدراج في سوق الأسهم.

ولكن الاهتمام الخارجي بتلك البنوك خافت حتى الآن حيث لم يتجاوز فعل فاتراً من شركة الاستثمار المباشر الأمريكية جيه.سي فلاورز في ديسمبر/كانون الأول.

وقال محلل مصرفي بشركة سمسرة اسبانية "إنها مساعدة لبنوك الادخار بينما تتأهب لإدراجات سوق الأسهم. إنها علامة طيبة ولعلها هي ما يحتاجه المستثمرون الآخرون بالضبط لضخ بعض المال فيها أيضاً".

وقال "بنوك الادخار رهان للأجل الطويل لأنه مازال هناك الكثير من إعادة الهيكلة التي ينبغي القيام بها. لكنه نوع الاستثمار الذي يلائم إستراتيجية صندوق ثروة سيادية".

وقال ثاباتيرو إن الجانبين اتفقا أيضاً على قيام قطر بمزيد من الاستثمارات في قطاعي الاتصالات والطاقة. ولمح أيضاً إلى أن إسبانيا قد تزيد حجم وارداتها من الغاز من قطر.

كانت قطر قالت الأسبوع الماضي إنها ترحب بشراء حصص في جزء من بنكي أر.بي.إس ومجموعة لويدز المصرفية البريطانيين المملوكين للدولة.

وقطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم وهي تتصيد صفقات الاستحواذ في الأعوام الأخيرة.

ويملك البلد العربي الخليجي حصصاً في شركات مثل جيه سنيسبري للتجزئة وبنك باركليز وبورشه الألمانية لصناعة السيارات وذلك عن طريق جهاز قطر للاستثمار.

وقد باع جزءاً من حصته في باركليز عام 2009 محققاً ربحاً كبيراً.

وفي وقت سابق هذا الشهر استثمرت وحدة قطر القابضة التابعة لجهاز الاستثمار في إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهم من كريدي سويس.

ومن بين الاستثمارات الكبيرة الأخرى للجهاز على مدى العامين الأخيرين شراء متجر هارودز الشهير في لندن مقابل 1.5 مليار جنيه إسترليني.