لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Aug 2011 07:12 PM

حجم الخط

- Aa +

الإعدام لمتهم بقتل عالم نووي إيراني لحساب إسرائيل

أصدر القضاء الايراني الأحد حكماً بإعدام منفذ عملية اغتيال العالم النووي "مسعود محمدي" لحساب "إسرائيل" في العام 2010.

الإعدام لمتهم بقتل عالم نووي إيراني لحساب إسرائيل
مجيد جمالي فاشي في قاعة المحكمة.

أصدر القضاء الايراني الأحد حكماً بإعدام منفذ عملية اغتيال العالم النووي الإيراني "مسعود علي محمدي" لحساب "إسرائيل" في العام 2010، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وقال المدعي العام "غلام حسين محسني إيجائي" لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية: "إن المحكمة أصدرت حكمها وقررت إعدام الإرهابي مجيد جمالي فاشي الذي اغتال الشهيد مسعود علي محمدي".

ويحاكم "جمالي فاشي" منذ الثلاثاء، وهو المشتبه به الرئيسي في اغتيال "محمدي" عالم الفيزياء النووية المعروف دولياً والذي قتل في انفجار دراجة نارية مفخخة أمام منزله في طهران في يناير/كانون الثاني 2010، ونسبت إيران هذا الاعتداء إلى مرتزقة يخدمون إسرائيل والولايات المتحدة.

ويمنح قانون العقوبات الإيراني المحكوم مهلة عشرين يوماً لاستئناف الحكم، واتهم "جمالي فاشي" أيضاً بالتعاون مع إسرائيل ووكالة استخباراتها "الموساد" التي تلقى منها 120 ألف دولار مقابل خدماته.

وفي اعتراف متلفز بث عشية المحاكمة، أكد "فاشي" أنه تلقى تدريباً في إسرائيل على أيدي عناصر في "الموساد" استعداداً لاغتيال "علي محمدي".

وقتل عالم نووي آخر هو "مجيد شهرياري" في انفجار قنبلة داخل سيارته في طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2010، وحمّلت إيران "إسرائيل" والولايات المتحدة أيضاً مسؤولية هذا الاعتداء، إضافة الى عملية مماثلة في اليوم نفسه استهدفت عالماً ثالثاً هو "فيريدون عباس دواني" الذي أصيب بجروح طفيفة.