لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 23 Aug 2011 09:52 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحتل المركز 16عالمياً في احتياطيات الذهب

متوقع استمرار ارتفاع الذهب فالمشترين الآسيويين يضيفونه لحيازتهم ويتزايد الاهتمام به كملاذ آمن بسبب مخاوف ديون أميركا ومنطقة اليورو

السعودية تحتل المركز 16عالمياً في احتياطيات الذهب

العربية . نت ــ أظهرت إحصاءات صندوق النقد الدولي أن السعودية حافظت على المركز 16 عالمياً في احتياطيات الذهب بـ322.9 طناً من بين أكبر عشرين جهة تمتلك احتياطات رسمية من الذهب.

 وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وصندوق النقد الدولي قائمة أكبر المتملكين لاحتياطيات الذهب على المستوى العالمي، وفقاً لآخر إحصائية حتى نهاية شهر يوليو/تموز 2011.

وقال مجلس الذهب العالمي إن الطلب على الذهب تراجع في الربع الثاني من العام لكن ما زال من المتوقع ارتفاع المعدن النفيس في العام بأكمله إذ أن المشترين الآسيويين يضيفونه إلى حيازتهم ويتزايد الاهتمام بالذهب كملاذ آمن بسبب المخاوف بشأن ديون الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

وأوضح أن الطلب على الذهب بوجه عام تراجع 17% في الأشهر الثلاثة من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران مقارنة بنفس الفترة قبل عام ليصل إلى 919.8 طناً، إذ أن تراجعاً حاداً في الطلب الاستثماري بدد أثر التعافي المبدئي في شراء الحلي.

وأضاف المجلس في تقريره الفصلي بشأن اتجاهات الطلب أن علامات القوة في السوق ما زالت متركزة في الهند والصين وأن شراء العملات الذهبية والسبائك والحلي والصناديق المدعومة بالذهب يتراجع في أوروبا والولايات المتحدة.

وتشير المقارنة الفصلية إلى ارتفاع معدل سعر الذهب على مدى العشرة فصول الماضية ليصل إلى 1505 دولار للأونصة في الفصل الثاني من عام 2011، بزيادة قدرها 8.8% عن الربع الأول من عام 2011.

وكان سعر المعدن الثمين وصل ارتفاعه خلال العقد الماضي، حيث ارتفع 500% من مستوى سعر 250 دولارا في عام 2001 إلى أكثر من 1800 دولار للأونصة في الوقت الحالي.