لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 22 Aug 2011 11:20 AM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: أكثر من نصف شركات المنطقة تنوي التوظيف خلال الربع القادم

أكثر من نصف أصحاب العمل في الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية يخططون لإجراء عمليات توظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة

دراسة: أكثر من نصف شركات المنطقة تنوي التوظيف خلال الربع القادم

أشارت دراسة أجراها موقع Bayt.com بالتعاون مع  YouGov Siraj للأبحاث إلى أن أكثر من نصف أصحاب العمل في الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية يخططون لإجراء عمليات توظيف خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

حيث قال 26% من المشاركين في المنطقة، أنهم سيقومون "على الأرجح" بعمليات توظيف، فيما قال 28% أن مؤسساتهم ستقوم  "حتماً" بالتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة. ولكن قال 5% فقط أنهم لن يقوموا حتماً بالتوظيف في الربع المقبل من العام.

كما أظهرت الدراسة التي تلقت أريبيان بزنس نسخة عنها أن 53% من المشاركين في الإمارات العربية المتحدة قالوا إنهم ينوون التوظيف في الربع القادم بينما صرح 6% فقط إنهم لن يقوموا حتما بالتوظيف.

وصرح أصحاب العمل أن الخريجين أو أصحاب الدراسات العليا في مجال الهندسة يحظون بأفضل الفرص من بين الذين يرجح توظيفهم. ووفقا للدراسة، فإن 25% من المؤسسات في المنطقة تفضل توظيف أشخاص مؤهلين في ذلك المجال.

وعلاوة على ذلك، فإن الخريجين وأصحاب الدراسات العليا في "إدارة الأعمال" و"التجارة" متساوون في فرص البحث عنهم من قبل المؤسسات في المنطقة مع وجود 23% و22% على التوالي من المشاركين ممن يقولون أن الموظفين ضمن تلك القطاعات مطلوبون بشكل كبير. ويتواصل الاتجاه نفسه، حيث صرحت المؤسسات أنها ستكون متجهة بشكل أكبر نحو البحث عن أشخاص لملء الوظائف التنفيذية الدنيا مثل تنفيذي مبتدئ(37%) وتنفيذي (29%).

وبحسب الدراسة، تعتبر القدرة على التواصل باللغتين العربية والإنجليزية ميزة مفضلة يبحث عنها أصحاب العمل عند اختيار موظفين جدد، إذ وافق أكثر من نصف المشاركين في المنطقة (59%) بأن ذلك هو ما يبحثون عنه بشكل كبير عند اختيار المرشحين للوظائف.

كما صرح 48% من المؤسسات أن التعاون والمرونة وروح المساعدة والأداء ضمن فريق العمل هي مهارات أساسية. وأكد 44% من المشاركين في الدراسة أن امتلاك الشخصية والسلوك الحسن من الصفات المرغوبة. وبين 41% أن استحقاق الثقة والنزاهة مواصفات أساسية للغاية.

وإضافة إلى ذلك، عندما طلب من المشاركين تقييم بلدهم الحالي بوصفه سوق عمل يتمتع بجاذبية مقارنة بباقي بلدان المنطقة، كان المشاركون في الإمارات العربية المتحدة وقطر هم الأكثر تفاؤلا حيال بلديهما- إذ قال 44% و43% منهم على التوالي أن بلد إقامتهم هو أكثر سوق عمل جاذبية في المنطقة.

وفي المملكة العربية السعودية، قال 42% أن بلدهم هو أكثر جاذبية. وقد سئل المشاركون عن مجالات العمل التي يشعرون أنها تجذب أو تحتفظ بأفضل المهارات في بلد الإقامة اليوم. وكما في الموجة السابقة، تصدر مجال الاتصالات (35%) الترتيب متبوعا بالمصارف (34%) والبناء (32%).

يشار إلى أن جمع المعلومات لدراسة "مؤشر فرص العمل" يوليو 2011 جرى إلكترونياً بين 11 يوليو و9 أغسطس 2011  بمشاركة 4560 مشاركا في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر وعمان والكويت والبحرين وسوريا والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والجزائر. كما ضمت الدراسة ذكوراً وإناثاً تفوق أعمارهم 18 عاماً من جميع الجنسيات.