لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 19 Aug 2011 04:17 PM

حجم الخط

- Aa +

أردوغان يتفقد ضحايا الجفاف والمجاعة في الصومال

رئيس الوزراء التركي اردوغان يزور الصومال برفقة زوجته وأربعة من وزرائه ووفد كبير من رجال الأعمال لتفقد ضحايا المجاعة.

أردوغان يتفقد ضحايا الجفاف والمجاعة في الصومال

 وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة إلى مقديشو في زيارة غير مسبوقة لتفقد ضحايا اسوأ مجاعة في الصومال منذ عشرين عاما، برفقة أربعة من وزرائه ووفد كبير من رجال الأعمال والإداريين والنواب.

ووفقا لصحيفة الرياض الإلكترونية، تم تعزيز الإجراءات الأمنية في العاصمة الصومالية التي تعتبر زيارة المسؤولين الأجانب إليها حدثا استثنائيا منذ اندلاع الحرب الأهلية في 1991، ويرافق اردوغان زوجته أمينة ووزير الخارجية داود احمد اوغلو، وفق ما علم في أنقرة، وذكرت وكالة أنباء الأناضول في اسطنبول أن جناح طائرة تقل الوفد المرافق لاردوغان لامس مدرج الهبوط في مطار مقديشو.

وأصيب الجناح الأيمن لطائرة الخطوط الجوية التركية بأضرار مادية. ولم يصب أي من أعضاء الوفد الذي يضم رجال أعمال وإداريين ونوابا ومغنين ورجال امن بجروح، وقامت تركيا بحملة انسانية ودبلوماسية واسعة للتصدي للجفاف في الصومال التي يعاني نصف سكانها، اي قرابة 3,7 ملايين، من المجاعة ويحتاجون إلى مساعدات عاجلة، وتعهد أعضاء منظمة التعاون الإسلامي الأربعاء في اسطنبول تقديم 350 مليون دولار للصومال خلال اجتماع طارئ.

وشكلت كازاخستان وتركيا والسعودية والسنغال ومنظمة التعاون الإسلامي مجموعة خاصة مكلفة بمتابعة الوضع في الصومال وتنسيق حملات المساعدات، وأرسلت تركيا أربع طائرات محملة بعشرات الأطنان من المؤن والأدوية إلى الصوماليين.

ولا يزال مقاتلو حركة الشباب يسيطرون على القسم الأكبر من مناطق وسط وجنوب الصومال ويمنعون وصول منظمات الإغاثة إلى النازحين، ولم يتم الكشف عن تفاصيل زيارة اردوغان للإعلام لأسباب أمنية على الأرجح، وفي نوفمبر الماضي، أصبح الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني أول رئيس يزور الصومال خلال عشرين عاما.