لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 18 Aug 2011 07:34 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت: عودة قانون التجنيد الإلزامي قريباً

ذكر وزير الدفاع الكويتي جابر المبارك أنه سيتم البدء بتطبيق قانون التجنيد الإلزامي في وقت قريب

الكويت: عودة قانون التجنيد الإلزامي قريباً

ذكر وزير الدفاع الكويتي جابر المبارك أن قانون التجنيد الإلزامي من أولويات الحكومة الكويتية وأن مشروع القانون في خطواته الأخيرة وسيتم البدء بتطبيقه في وقت قريب، وذلك بحسب ما ذكره موقع "الأنباء" الكويتي.

ينص مشروع القانون الجديد على مدة خدمة قدرها 9 شهور للجامعيين لمن يلتحق دون تخلف عن تلبية الدعوة، واجتاز الدورات التدريبية بنجاح، وفي حال عدم اجتيازها ستكون مدة الخدمة 12 شهرا في حين ستكون مدة الخدمة للجامعيين من المتخلفين الذين لا تشملهم المدة السابقة 12 شهرا وفي حال اجتيازهم الدورات التدريبية ستخفف مدة خدمتهم إلى 11 شهراً.

كما ينص مشروع القانون على أن تكون مدة خدمة غير الجامعيين سنة ترتفع إلى 15 شهراً لمن لم يجتز الدورات. وأشار القانون إلى المدد المفقودة من الخدمة العاملة وحالات الاستثناء والإعفاء.

ونص المشروع بخصوص رواتب المستدعين لأداء الخدمة العاملة أو الاحتياطية على أن تتحمل جهة العمل كامل رواتبهم والعلاوات والبدلات التي كانت تصرف لهم عند استدعائهم، فيما تتحمل وزارة الدفاع الرواتب إذا كان المستدعى من المشتغلين بالأعمال الحرة على أن تتحمل الحكومة دفع العلاوة الاجتماعية.

أما المكلف المتخلف دون عذر مشروع عن تلبية الدعوة للخدمة فيعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 500 دينار ولا تزيد على ألف دينار، ويتم التنسيق مع الجهات المختصة لاستصدار منع سفر بحقه.

وحول موضوع تجنيس العسكريين المتقاعدين والحاليين (البدون) الذين شاركوا في حروب 1967 و1973 وحرب تحرير الكويت قال المبارك شهادتي في هؤلاء مجروحة خصوصا أنني أرأس مؤسسة عسكرية وهذا الموضوع من أولوياتنا وهم الفئة الأولى التي ستأخذ حقوقها كاملة ونحن بانتظار الكشوفات من قبل لجنة المقيمين بصورة غير قانونية.