لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 10:58 AM

حجم الخط

- Aa +

العاهل السعودي يضع حجر أساس توسعات بالحرم المكي

يضع العاهل السعودي يوم الجمعة المقبل بمكة حجر الأساس لتوسعة "الملك عبد الله بن عبد العزيز" للحرم المكي الشريف.

العاهل السعودي يضع حجر أساس توسعات بالحرم المكي

يضع خادم الحرمين الشريفين الملك "عبد الله بن عبد العزيز" يوم الجمعة المقبل بمكة المكرمة حجر الأساس لتوسعة "الملك عبد الله بن عبد العزيز" للحرم المكي الشريف، كما يفتتح مشاريع تطويرية للحرمين والمشاعر المقدسة، وفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية.

وقال رئيس لجنة الحج والعمرة بالغرفة الصناعية التجارية بمكة المكرمة "سعد بن جميل القرشي": "إن سلسلة المشاريع العملاقة التي تنفذ بالمنطقة المركزية ستحدث تغييراً في العاصمة المقدسة وتحويلها إلى مدينة عصرية نموذجية على مستوى العالم ومشروع تطوير الشامية ومشروع توسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام".

ويستوعب الجزء الذي تم إنجازه من مشروع خادم الحرمين الشريفين توسعة الساحات الشمالية للحرم الشريف إلى حوالي 90 ألف مصل، فيما تتسع أوقات الذروة عند اكتمال المشروع 100 بالمائة إلى حوالي مليوني حاج ومعتمر ومصل.

يذكر أن من المشاريع العملاقة التي نفذت في عهد خادم الحرمين الشريفين مشروع تطوير منطقة وجسر الجمرات بمشعر منى الذي يهدف إلى تطوير الجسر ليوفر طاقة استيعابية لحوالي 5 ملايين حاج ليقوموا بتأدية الرجم بشكل آمن ومريح.

وقطار المشاعر المقدسة والذي يربط بين مشاعر منى ومزدلفة وعرفات وتبلغ كلفة المشروع نحو 6.7 مليار ريال، وسيعمل القطار بكامل طاقته في موسم حج هذا العام، حيث يبلغ عدد القطارات التي ستنقل الحجاج 17 قاطرة وفي كل قاطرة 12 عربة وعدد الأبواب الجانبية للعربة يتراوح بين 3 و5 أبواب والسعة تتراوح بين 140 و300 حاجاً تقريباً.

بالإضافة إلى مشروع تطوير وقف الملك عبد العزيز للحرمين الشريفين ويتألف من 5 عناصر رئيسية هي الأبراج السكنية وتشتمل على 6 أبراج سكنية وبرج سابع فندق فئة 5 نجوم، يتراوح ارتفاعها ما بين 28 دوراً للأبراج الأمامية، و35 دوراً للأبراج الخلفية، و45 دوراً للأبراج الجانبية و60 دوراً لبرج الفندق ليبلغ إجمالي السكنية حوالي 11 ألف غرفة تستوعب حوالي 35 ألف ساكن.