لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 08:31 AM

حجم الخط

- Aa +

8 مليارات دولار خسائر الاحتجاجات في اليمن

قدّر وزير الصناعة والتجارة اليمني خسائر اقتصاد بلاده نتيجة الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من 6 شهور، بـ8 مليارات دولار.

8 مليارات دولار خسائر الاحتجاجات في اليمن

قدّر وزير الصناعة والتجارة اليمني "هشام شرف عبد الله"، خسائر اقتصاد اليمن نتيجة الاحتجاجات المستمرة منذ أكثر من ستة شهور، بـ8 مليارات دولار.

ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن "عبد الله" قوله: "إن الناتج القومي الإجمالي لليمن يصل إلى 33 مليار دولار، ويقدّر التباطؤ في النمو بما يتراوح بين 35 و40 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، لهذا فإن مبلغ 8 مليارات دولار يعتبر منطقياً ومعقولاً حتى نهاية يوليو/تموز".

وأوضح الوزير اليمني أن "هذه الأرقام ستؤكدها وتحددها تحليلات معمقة وتفصيلية ستقوم بها الحكومة اليمنية قريباً بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وربما تطلب مساعدة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

ولفت إلى أن "تقويمات سابقة بأن خسائر الاقتصاد اليمني تراوحت بين 3 و5 مليارات دولار حتى مطلع مايو/أيار، انطلقت من أن اليمن توقف عن تصدير النفط الخام، بل استورد مشتقات نفطية بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار، فضلاً عن توقف النشاط في معظم المؤسسات التنموية والمشاريع، وبطء تحصيل الجمارك والضرائب وبقية الخدمات.

وأكد وزير الصناعة والتجارة أن "الأزمة السياسية أضاعت على اليمن موسماً سياحياً واعداً في ظروف مناخية جيدة"، مشيراً إلى أن "عائدات السياحة كانت العام الماضي 1.1 مليار دولار، لكنها خلال العام الجاري لن تقترب حتى من 50 مليون دولار".

وشدد "عبد الله" على أن اليمن لم يسقط اقتصادياً، قائلاً: "لم نستدن مالياً وهذا من المؤشرات المهمة، ومقدار الدين إلى الدخل القومي الإجمالي رقم بسيط جداً ومبشر بأن هناك إدارة اقتصادية قوية، واليمن لم يتوقف عن الاتصال يوماً بالعالم في ظل الأزمة، المطارات والموانئ مفتوحة، والاتصالات الهاتفية أيضاً".