لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 11 Aug 2011 10:22 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: ارتفاع مؤشر أسعار الجملة للربع الثاني بنسبة 4.8%

يرجع ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 8 أقسام رئيسية من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية.

السعودية: ارتفاع مؤشر أسعار الجملة للربع الثاني بنسبة 4.8%

بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في السعودية للربع الثاني من العام الحالي 2011 نحو 152.7 نقطة في مقابل 150.2 للربع الأول من العام الحالي، مرتفعاًً بنسبة 1.7 في المئة مقارنة بمؤشر الربع الأول.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، يرجع ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 8 أقسام رئيسية من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية.

وشهد قسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة ارتفاعاً بنسبة 6 في المئة وقسم السلع الأخرى بنسبة 3.1 في المئة وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية 2.1 في المئة وقسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 1.7 في المئة إلى جانب ارتفاع في قسم السلع المصنعة المصنفة بحسب المادة بنسبة 1.4 في المئة وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 1.1 في المئة، بينما ارتفع قسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 1 في المئة وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 0.7 في المئة.

وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثاني 2011 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بلغت نسبته 4.8 في المئة، فيما ظل قسم المشروبات والدخان وقسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشرهما القياسي السابق.

ويعزى ذلك إلى الارتفاعات التي سجلتها 9 أقسام رئيسية من الأقسام المكونة للرقم القياسي لأسعار الجملة في مؤشراتها القياسية.

وحقق قسم السلع الأخرى ارتفاعاً بنسبة 15.9 في المئة وقسم المواد الأولية باستثناء المحروقات بنسبة 13.4 في المئة وقسم المواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بنسبة 13 في المئة وقسم الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بنسبة 8.2 في المئة، إلى جانب ارتفاع في قسم المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 5.4 في المئة وقسم الآلات ومعدات النقل بنسبة 4.8 في المئة وقسم السلع المصنعة المتنوعة بنسبة 3.9 في المئة وقسم السلع المصنعة المصنفة بحسب المادة بنسبة 3.2 في المئة وقسم المشروبات والدخان بنسبة 0.9 في المئة، فيما ظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره القياسي السابق.