لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 10 Aug 2011 02:11 AM

حجم الخط

- Aa +

الإسرائيليون يتظاهرون لإعادة ضخ الغاز المصري

مئات المتظاهرين أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي للمطالبة بإعادة ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل.

الإسرائيليون يتظاهرون لإعادة ضخ الغاز المصري

نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية المظاهرات التى اندلعت أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، للمطالبة بإعادة ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل الذى توقف عقب التفجير الخامس الذى وقع مؤخراً فى خط الغاز المصرى المصدر لإسرائيل بمدينة العريش.

ووفقا لليوم السابع، ذكرت صحف "يديعوت أحرونوت" و"معاريف" و"هاآرتس" الإسرائيلية، أن مئات من المتظاهرين خرجوا من الاحتجاجات التى اجتاحت إسرائيل مؤخراً، وتجمعوا أمام منزل رئيس الوزراء فى القدس، للتظاهر ضد ارتفاع أسعار الكهرباء فى بلادهم نتيجة توقف استيراد الغاز المصري الذي كان يغذى محطات الكهرباء الإسرائيلية، وتم الاعتماد بعد توقفه على وقود الديزل عالى التكلفة فى توليد الكهرباء، مما أدى فى النهاية إلى تحمل المواطن الإسرائيلى فاتورة الفارق في السعر.

وطالب المتظاهرون الحكومة الإسرائيلية بضرورة البحث على بدائل أخرى للطاقة فى إسرائيل لا تكلفهم الكثير من الأموال، ومنها الاعتماد على الغاز المصري الذى كانت تستورده إسرائيل بتكاليف زهيدة توفر الكثير من النقود عليها وعلى المواطن الإسرائيلي.

كما هدد المتظاهرون بفصل الكهرباء عن المدن الإسرائيلية وعن المقرات الحكومية إذا لم تستجيب حكومة نتنياهو لمطالبهم الأساسية وتوفر لهم كهرباء بأسعار متدنية، ورفع المحتجين لافتات كتب عليها "نتانياهو.. يجب أن تدرك أنك تتعامل مع الشعب الإسرائيلي أجمع" و"لا نريد صدقة ولكن نريد العدالة الاجتماعية"، و"لا نريد أن نعيش فى الظلام" و"لا نستطيع دفع فواتير الكهرباء".

يذكر أن عاموس جلعاد رئيس الهيئة الأمنية والسياسية بوزارة الدفاع الإسرائيلية، زار مصر منذ يومين لبحث قضية استئناف تصدير الغاز لإسرائيل وقضايا أخرى، وسبق زيارته بشهرين وصول وفود إسرائيلية لمصر لإقناع المسئولين المصريين بعدم رفع أسعار الغاز المصري ليتناسب مع الأسعار العالمية، مما قابله رفض تل أبيب، وحتى الآن يتم التفاوض بين الجانبين للوصول لحل مرضي للطرفين.