لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 28 Apr 2011 12:59 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تستثمر 600 مليار دولار في تركيا خلال 20 عاماً

قطاع الزراعة والتصنيع سيكونان أهم القطاعات الاقتصادية الجاذبة للاستثمارات السعودية.

السعودية تستثمر 600 مليار دولار في تركيا خلال 20 عاماً

كشف الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري في السعودية عبدالكريم أبو النصر أن المملكة وضعت خططها لتنفيذ مشاريع استثمارية بقيمة 600 مليار دولار (2.25 تريليون ريال) في تركيا على مدى الـ 20 سنة القادمة، أو ما يعادل 30 مليار دولار سنوياً حتى 2030.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، قال أبو النصر في كلمة ألقاها في تركيا أمس الأربعاء خلال المنتدى الاقتصادي العربي التركي إن قطاع الزراعة والتصنيع سيكونان أهم القطاعات الاقتصادية الجاذبة للاستثمارات السعودية؛ خاصة وأن المملكة تبحث عن شركاء زراعيين في الخارج لتوفير الأمن الغذائي لها.

وتحتل تركيا مرتبة متقدمة من ناحية حجم صادراتها الزراعية إلى المملكة، إذ ارتفعت قيمة الصادرات الزراعية التركية من 90 مليون دولار في عام 2008 إلى 144 مليون دولار في عام 2009.

أما القطاع الصناعي فيمثل صلب العلاقات التجارية السعودية التركية بحسب ما أوضحه أبو النصر، حيث إن 88 بالمئة من صادرات تركيا إلى المملكة هي منتجات صناعية؛ بينما تعتمد تركيا بشكل كبير على المملكة في تأمين احتياجاتها من النفط.

وطبقاً لما أوضحه أبو النصر بلغ التبادل التجاري بين البلدين 5.5 مليار دولار في العام 2008، مرتفعاً من حوالي 1.3 مليار في العام 2002 . وأصبحت المملكة أهم شريك تجاري لتركيا بين دول مجلس التعاون الخليجي، حيث مثلت صادرات المملكة 76 بالمئة من إجمالي صادرات هذه الدول إلى تركيا.

وخلال الفترة من 2000 إلى 2009، نمت واردات المملكة من تركيا بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 16 بالمئة لتبلغ 1.8 مليار دولار؛ بينما نمت صادراتها إليها بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 6 بالمئة لتصل إلى 1.7 مليار دولار.

ودعا أبو النصر الشركات التركية لزيادة استثماراتها في السوق السعودية إذ أن هناك فرصة كبيرة لشركات السيارات التركية في الاستثمار في السعودية في صناعة الباصات والشاحنات، كما أن هناك إمكانات نمو كبيرة في قطاع صناعة الآليات وفي المناجم وغيرها من القطاعات.

وأوضح أن أمام شركات الهندسة المعمارية والتشييد التركية فرصاً كبيرة في استهداف السوق السعودية؛ حيث يفوق حجم قطاع البناء و تطوير البني التحتية 730 مليار دولار.