لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 25 Apr 2011 11:06 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تطلق برنامج توطين الوظائف كبديل لبرنامج السعودة

ستطلق وزارة العمل السعودية برنامج توطين الوظائف خلال أسبوعين كبديل لبرنامج "السعودة" الشهير بعد نحو عقد من إطلاقه.

السعودية تطلق برنامج توطين الوظائف كبديل لبرنامج السعودة

ذكر تقرير اليوم الإثنين أن وزارة العمل السعودية ستطلق برنامج توطين الوظائف خلال أسبوعين كبديل لبرنامج "السعودة" الشهير بعد نحو عقد من إطلاقه.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، كشف وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عادل فقيه عن إطلاق برنامج "تحفيز توطين الوظائف" خلال أسبوعين، مؤكداً أن وزارته لا تدرس وضع حد أدنى لرواتب السعوديين في القطاع الخاص.

وقال فقيه "سيتم إطلاق برنامج تحفيز توطين الوظائف خلال أسبوعين، وهو برنامج بديل للبرامج السابقة في مفهوم السعودة، ويحرص على إيجاد مجموعة متكاملة من الحوافز للشركات والمؤسسات التي تعمل على زيادة عدد الموظفين السعوديين فيها".

وأضاف "كما يحدد بوضوح وتفصيل العواقب التي تتعرض لها تلك الشركات التي لا تتمكن من تحقيق ذلك، وسيساعد في توفير فرص عمل برواتب جيدة للسعوديين في القطاع الخاص".

وفي العام 1994، بدأت الحكومة السعودية خطة "السعودة" التي تهدف إلى إلزام القطاع الخاص (الأهلي) بتحقيق توازن في نسب العاملين بين الأجانب والسعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلون عن العمل في أكبر بلد مصدر للخام في العالم.

وأظهرت أخر إحصائية رسمية ارتفاع البطالة في السعودية إلى 10.5 بالمائة في 2009 من 10 بالمائة قبل عام.

ويعمل أغلب السعوديين في القطاع العام لكن على النقيض من دول الخليج الأخرى مثل الكويت لا يحصل جميع المواطنين تلقائياً على وظيفة، وذلك نظراً للنمو السريع في عدد سكان المملكة السعوديين البالغ حالياً حوالي 19 مليون نسمة.

وكان معدل البطالة في المملكة، التي تملك أكثر من خمس الاحتياطيات النفطية العالمية، قد ارتفع إلى حوالي 10.5 في المائة في 2009 من 8.2 في المائة في العام 2000.