لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 29 Sep 2010 06:43 PM

حجم الخط

- Aa +

منح أمريكية للأردن بقيمة 359.8 مليون دولار

وقعت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية على خمس اتفاقيات منح من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي تبلغ قيمتها 359.8 مليون دولار

منح أمريكية للأردن بقيمة 359.8 مليون دولار

وقعت المملكة الأردنية والولايات المتحدة الأمريكية الأربعاء على خمس اتفاقيات منح مقدمة من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي تبلغ قيمتها 359.8 مليون دولار، وذلك ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الإعتيادية للمملكة.
 
وكانت الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي في واشنطن التزمت للأردن بتقديم بمبلغ 3.2 مليون دولار لدعم مشاريع في قطاع الصحة، ليصل حجم المساعدات الأمريكية الإقتصادية الاعتيادية المقدمة للمملكة للعام الحالي إلى ما قيمته 363 مليون دولار. 
 
ووقع الإتفاقية عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان، في حين وقعها عن الجانب الأمريكي كل من السفير الأمريكي في الأردن ستيفين بيكروفت ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن السيد جي نوت.
 
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني: "إن مبلغ المنح يساوي حوالي 40% من مجمل المساعدات الدولية للأردن و60% من مجمل المنح الدولية التقديرية لدعم الموازنة".
 ومع التوقيع المتوقع خلال شهر تشرين أول القادم لمنحة مؤسسة الألفية وتوقيع منحة المساعدات الإضافية من الولايات المتحدة لهذا العام وبذلك سيكون الأردن قد حصل بذلك خلال العام الحالي على 738 مليون دولار، علماً بأن الأردن كان قد حصل على إجمالي مساعدات بقيمة 4 مليار دولار خلال الأعوام 2000-2009 .
 
وتابع الوزير الأردني بقوله: "ولكن وبنفس القدر من الأهمية هو الأثر الذي سيكون لهذا الدعم على حياة المواطن الأردني مباشرة وعلى الاقتصاد الأردني بشكل عام وتعزيز البرامج التنموية وتحسين نوعية حياة المواطنين وتوسيع الفرص المتاحة للشباب".
 
 وأضاف بقوله: " لذلك فإن المساعدات لهذا العام ستوزع على مشاريع التعليم والصحة والخدمات ودعم الاستثمار والمشاريع الصغرى وتخفيض الفقر ومشاريع المياه وتعزيز القدرات في مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى دعم الموازنة لعام 2010 بقيمة (163 مليون دولار)، الأمر الذي يساهم في تخفيض العجز في الموازنة العامة، وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل من خلال البرامج التي تم وضعها، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات والجهات المعنية ووفقاً للأولويات التي تم الاتفاق عليها مع الحكومة الأردنية".
 
وأضاف وزير التخطيط والتعاون الدولي: "نحن نعمل سوية مع أصدقائنا في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية كشركاء حقيقيين في وضع الأهداف على أساس الأولويات الوطنية الأردنية وبناء التصميم المناسب لهذه المشاريع ليكون لها أفضل الأثر على المواطن ولضمان الكفاءة في الإنفاق، ونحن مصممون على تعميق هذه الشراكة وترسيخها في عملنا مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لنحقق الأهداف التي وضعناها لهذه المساعدات". وأعرب عن شكره الخاص لمدير الوكالة السيد جاي نوت والسفير الأميركي ستيفين بيكروفت وموظفي الوكالة على تفانيهم وتفانيهم وتعاونهم.
 
وتشمل اتفاقيات بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID ) الموقعة اليوم على عدة اتفاقيات هي: اتفاقية منحة بقيمة 54.9 مليون دولار لتحسين النمو الاقتصادي ودعم القطاع الخاص في الأردن. واتفاقية منحة بقيمة 30 مليون دولار لتحسين إدارة مصادر المياه والبيئة في الأردن. واتفاقية منحة بقيمة 22 مليون دولار لدعم لاستكمال تمويل عدد من المشاريع ذات الأولوية الواردة تحت قطاع الحاكمية ضمن قطاعات العدل والإعلام وتعزيز الشفافية ودعم مؤسسات المجتمع المدني. واتفاقية منحة بقيمة 89.950 مليون دولار منها: ما قيمته 49 مليون دولار لدعم مبادرات التعليم الإصلاحية، و21.9 مليون دولار لدعم قطاع الصحة والمشاريع المتعلقة بتحسين الخدمات الصحية في الأردن، و19 مليون دولار لتطوير مهارات الشباب في المناطق الأقل حظاً والحد من الفقر، واتفاقية منحة بقيمة 163مليون دولار دعم نقدي كمساعدة للحكومة الأردنية لتمويل مشاريع وبرامج ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة مما يساهم في تخفيض عجز الموازنة العامة.
 
وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني إلى أنه سيتم كذلك تقديم مبلغ 100 مليون دولار من الولايات المتحدة للمملكة كمساعدات اقتصادية إضافية، حيث سيتم التوقيع على اتفاقية المنحة الإضافية مع الجانب الأمريكي قبل نهاية العام الحالي.  
ويُعتبر برنامج المساعدات الأمريكية للأردن من أكبر برامج المساعدات الأمريكية في العالم، وبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن خلال السنوات العشر الماضية ما يقارب 4 مليار دولار.