لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 22 Oct 2010 09:24 AM

حجم الخط

- Aa +

الأردن يوقع منحة مؤسسة تحدي الألفية بـ 275 مليون دولار

وتشتمل المنحة على تمويل تنفيذ مشروع شبكات المياه والذي يتضمن إعادة هيكلة وتأهيل شبكات المياه، ومشروع شبكات الصرف الصحي

الأردن يوقع منحة مؤسسة تحدي الألفية بـ 275 مليون دولار

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور جعفر حسان أن الحكومة الأردنية ومؤسسة تحدي الألفية الأمريكية ستوقعان الاثنين المقبل في واشنطن اتفاقية المنحة الكلية التي ستقدمها المؤسسة للأردن بقيمة 275 مليون دولار لتمويل مشاريع في قطاع المياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء.
وأشار الوزير الأردني في تصريح صحفي الثلاثاء إلى أن هذه المنحة ستساهم بتحسين خدمات المياه في معظم مناطق محافظة الزرقاء من خلال تحويل نظام التزويد المائي الحالي الذي يعتمد على الضخ المباشر بشبكة المياه إلى التزويد بالانسياب مما سيسهم في تقليل كلفة توزيع المياه، ومن خلال استبدال شبكات المياه القديمة الأمر الذي سيقلل من كمية الفاقد المائي وتوفير كميات مياه إضافية للشرب وبالتالي زيادة حصة الفرد من المياه بنسبة تصل إلى حوالي 50%.
وتابع قائلاً: "كما وستساهم هذه المنحة في تحسين الوضع البيئي والصحي، ورفع نسبة المخدومين بخدمات الصرف الصحي في محافظة الزرقاء لتصل إلى 82%، كذلك زيادة كميات مياه الصرف الصحي المجمعة من محافظتي عمان والزرقاء، وتحسين نوعية مياه الصرف الصحي المعالجة لاستخدامها في الزراعة بدلا من مياه الشرب العذبة التي يتم استخدامها حالياً لأغراض الري، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للأردنيين.
وتشتمل المنحة على تمويل تنفيذ مشروع شبكات المياه والذي يتضمن إعادة هيكلة وتأهيل شبكات المياه، ومشروع شبكات الصرف الصحي والذي يتضمن إعادة تأهيل وتعزيز شبكات الصرف الصحي والتوسع في خدمة مناطق جديدة، بالإضافة إلى مشروع توسعة محطة الخربة السمرا.
 
يشار إلى أن جزءاً من هذه المنحة سيخصص لغايات تحسين البنية التحتية الخاصة بالمياه والصرف الصحي لمنازل ذات الدخل المحدود في محافظة الزرقاء وزيادة التوعية بأفضل الممارسات الخاصة بكفاءة أنظمة المياه والصرف الصحي المنزلي، مما سيخفف الأعباء المالية المترتبة عن صيانتها وتجديدها، بالإضافة إلى زيادة كميات مياه الشرب المتوفرة لاستخداماتهم المنزلية وتحسين نوعيتها.
 
ووفقا لوزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني فإن أبرز ما تضمنته اتفاقية المنحة الكلية أن يتم تنفيذ البرنامج خلال خمسة سنوات تبدأ من تاريخ نفاذ الاتفاقية والمتوقع خلال الربع الثاني من عام 2011 وتنتهي خلال الربع الثاني من عام 2016. وستتولى شركة تحدي الألفية ووزارة المياه والري الإشراف على إدارة وتنفيذ البرنامج.