لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Nov 2010 07:28 AM

حجم الخط

- Aa +

تدشين موقع لقواعد المعلومات الإسكانية لدول الخليج

أعلن مسؤول عن تدشين موقع الكتروني لقواعد المعلومات الإسكانية في دول الخليج العربية يضم قواعد معلوماتية لتبادل المعلومات الإسكانية.

تدشين موقع لقواعد المعلومات الإسكانية لدول الخليج

أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية في الكويت علي الفوزان عن تدشين موقع الكتروني لقواعد المعلومات الإسكانية في دول الخليج العربية اليوم الإثنين يضم قواعد معلوماتية لتبادل المعلومات الإسكانية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الفوزان في مؤتمر صحفي أمس الأحد بمناسبة الاجتماع الحادي عشر للوكلاء المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن الموقع سيحتوي على مؤشرات إحصائيات وبحوث لتمكين المختصين بشؤون الإسكان من إيجاد الحلول الملائمة من حيث الكمية والنوعية لتلبية الاحتياجات الإسكانية لمواطني الدول الأعضاء مضيفاً أن مقره سيكون في البحرين إضافة إلى وجود نسخة منه في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وذكر أنه سيتم خلال الموقع تبادل التقارير الخاصة بتقويم أداء الشركات الاستشارية وتصنيف المقاولين بدول المجلس إضافة إلى تحقيق الربط مع الجامعات ومراكز البحوث والمعاهد الهندسية والمنظمات الإقليمية والعالمية المختصة بشؤون الإسكان.

وأضاف أن اجتماع اللجنة الفنية الذي عقد اليوم (أمس الأحد) خرج بعدد من التوصيات تم رفعها لوكلاء الوزارات المعنيين بشؤون الإسكان للاطلاع عليها غدا ثم رفعها إلى الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان بدول المجلس لإقرارها في اجتماعهم المقبل.

وقال إن أهم هذه التوصيات هي المتعلقة بمتابعة ما تم تنفيذه من قرارات الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون مضيفاً أن الاجتماع بحث تفعيل العمل بالجائزة التشجيعية لأفضل الدراسات والبحوث في مجال الإسكان على أن تعاد دراسة شروطها ولوائحها وعرضها في الاجتماع المقبل.

وأضاف أن الاجتماع أكد أهمية تبادل الزيارات الميدانية للمشاريع الإسكانية بدول المجلس بغرض التعرف على السياسات والأنظمة والقوانين الخاصة بالرعاية السكنية للاستفادة منها وتفعيلها اعتبارا من العام المقبل.

وذكر الفوزان أن الاجتماع استعرض مقترح كود البناء السعودي باعتباره كوداً خليجياً موحداً وتمت التوصية بإحالته إلى هيئات المواصفات والمقاييس الخليجية.

من جانبه قال ممثل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عيد الخالدي إن الاجتماع المقبل للجنة الفنية سيكون في الأسبوع الأول من أبريل/نيسان المقبل مبيناً أن اللجنة الفنية أوصت باعتماد محاضر اجتماعات الفريق التقني والتأكيد على مقترحات دولة الكويت بشان قواعد معلومات المرحلة الرابعة.

وأضاف أن اللجنة أوصت بإزالة العقبات التي تواجه الفريق بشان جمع المعلومات والبيانات من الجهات المختصة في الوزارات المعنية بشؤون الإسكان وبضرورة عقد اجتماعين للجنة الفنية وأربعة اجتماعات للفريق التقني للعام المقبل.

وذكر الخالدي أن من أهم التوصيات التي شددت اللجنة الفنية عليها تنفيذ مقترح العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشان تسريع الأداء وإزالة العقبات موضحاً أنه تم تشكيل فريق عمل مصغر من اللجنة الفنية يضم الكويت والسعودية والإمارات لمتابعة المقترحات المقدمة من الدول الأعضاء خلال فترة لا تزيد عن 3 أشهر.

وقال إن هناك عدداً من المجالات المشتركة بين دول المجلس وخاصة في مجال العمل الإسكاني مشيدا بتجربة الكويت في إنشاء شركات مساهمة تساهم مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في العمل الإسكاني وإمكانية تطويرها وتطبيقها في دول الخليج.