لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 16 Jun 2010 10:50 PM

حجم الخط

- Aa +

بي.بي. توافق على وضع 20 مليار دولار في حساب خاص لمطالبات التعويض

توصلت شركة الطاقة البريطانية (بي.بي) إلى اتفاق مبدئي لوضع حوالي 20 مليار دولار في حساب خاص لدفع المطالبات المرتبطة بالتسرب النفطي.

بي.بي. توافق على وضع 20 مليار دولار في حساب خاص لمطالبات التعويض

توصلت شركة الطاقة البريطانية (بي.بي) إلى اتفاق مبدئي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأربعاء لوضع حوالي 20 مليار دولار في حساب خاص لدفع المطالبات المرتبطة بالتسرب النفطي في خليج المكسيك.

وأكد مصدر مطلع التوصل للاتفاق المبدئي الذي أعقب محادثات بين أوباما وكبار المسؤولين التنفيذيين بالشركة وهي الأولى منذ بدء الأزمة قبل 58 يوماً.

وقال أوباما في خطاب أذيع تلفزيونياً أمس الثلاثاء، إنه سيطلب خلال الاجتماع الذي جرى اليوم الأربعاء بالبيت الأبيض أن تضع (بي.بي) الأموال في صندوق يدار بشكل مستقل لدفع المطالبات لكنه لم يحدد مبلغاً. إلا أن مشرعين أمريكيين طالبوا بأن تضع (بي.بي) 20 مليار دولار.

وذكر مسؤول في إدارة أوباما، إن الاتفاق المبدئي لا يمثل سقفاً لحجم المطالبات التي ستكون (بي.بي) مسؤولة عن دفعها.

وارتفعت أسهم (بي.بي) أكثر من واحد بالمائة في سوق نيويورك عقب أنباء الاتفاق بعدما خسرت خمسة بالمائة في التداولات الصباحية. ويسعى المستثمرون لمعرفة الأرقام في الفاتورة النهائية التي تواجهها الشركة بسبب التسرب.

ولم يتضح بعد كيف ستوفر (بي.بي) الأموال للصندوق - الذي يعرف أيضاً بحساب ضمان خاص- وكيف قد تتأثر توزيعاتها للأرباح الفصلية.

ودعا بعض النواب الأمريكيين الشركة لتعليق صرف توزيعات الأرباح لضمان أن يتوفر لديها المال الكافي لدفع التعويضات، وهو ما أزعج المستثمرين.