لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 14 Jun 2010 05:52 AM

حجم الخط

- Aa +

أكبر جائزة فردية في العالم لا تجد فائزاً

يحصل الفائز على خمسة ملايين دولار على مدى عشر سنوات ثم 200 ألف دولار سنوياً مدى الحياة و200 ألف دولار محتملة.

أكبر جائزة فردية في العالم لا تجد فائزاً
أسس محمد إبراهيم السوداني المولد أكبر جائزة فردية في العالم كوسيلة لتشجيع الحكم الرشيد في قارة يستشري فيها الفساد.

قالت مؤسسة "مو إبراهيم" إن الجائزة التي تبلغ قيمتها خمسة ملايين دولار والتي تمنح للزعماء الأفارقة الذين يضربون المثل في الحكم الرشيد لن تمنح للعام الثاني على التوالي.

وأسس محمد إبراهيم، وهو متعهد اتصالات سوداني المولد أكبر جائزة فردية في العالم كوسيلة لتشجيع الحكم الرشيد في قارة يستشري فيها الفساد والتزام فضفاض بالمبادىء الديمقراطية.

وقالت مؤسسة "مو إبراهيم"، إن لجنة الجائزة المكونة من سبعة أعضاء برئاسة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان اجتمعت يوم السبت الماضي، ولكن لم يقع اختيارها على فائز.

ولم تختر اللجنة الفائز بالجائزة العام الماضي أيضاً. وأبلغت المؤسسة بأنه لم يكن هناك أي مرشحين جدد، ولذا لم يتم اختيار الفائز.

ويؤهل للجائزة القادة السابقون المنتخبون ديمقراطياً من الدول الإفريقية جنوب الصحراء الذين تركوا مناصبهم في السنوات الثلاث الماضية.

وقال إبراهيم في بيان، إن "المعايير المحددة للفائز بالجائزة عالية وعدد المرشحين المحتملين في كل عام قليل. ولذلك، فمن المرجح أن تكون هناك سنوات لا تمنح فيها أي جائزة".

وفي أعقاب قرار عدم منح الجائزة في العام الماضي نفى إبراهيم أن ذلك كان ازدراء لزعماء مثل رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي أو الرئيس النيجيري السابق أولوسيجون أوباسانجو، وقد كانا مؤهلين للجائزة.

والفائزان بالجائزة حتى الآن هما رئيس بوتسوانا السابق "فيستوس موجاي" ورئييس موزامبيق السابق "جواكيم شيسانو". وكان رئيس جنوب إفريقيا الأسبق نلسون مانديلا قد نال الجائزة بشكل فخري في العام 2007.

ويحصل الفائز على خمسة ملايين دولار على مدى عشر سنوات ثم 200 ألف دولار سنوياً مدى الحياة علاوة على 200 ألف دولار محتملة أخرى سنوياً لمدة عشر سنوات عن "قضايا الخير" التي يدعمها الرئيس السابق.