لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 25 Dec 2010 12:34 AM

حجم الخط

- Aa +

حجم الاستثمارات الصينية الخارجية تبلغ 50 مليار دولار

ذكرت بعض التقارير الاقتصادية أن الاستثمارات الصينية في الخارج تجاوزت 50 مليار دولار خلال عام 2010 بزيادة نسبتها 15%

حجم الاستثمارات الصينية الخارجية تبلغ 50 مليار دولار

ذكرت بعض التقارير الاقتصادية أن الاستثمارات الصينية في الخارج تجاوزت 50 مليار دولار خلال عام 2010 بزيادة نسبتها 15%، وذلك في مشاريع في مجال الطاقة والمناجم والزراعة، وذلك حسب ما ذكرته "الاتحاد".
وأكد وزير التجارة الصيني أن الاستثمارات الصينية غير المالية في الخارج، أي تلك التي لا تشمل استثمارات المصارف وشركات الوساطة والتأمين، ستتخطى الخمسين مليار دولار مقابل 43,3 مليار دولار في 2009. 
هذا واحتلت الصين المرتبة الخامسة عالمياً في مجال استثماراتها في الخارج في 2009. وبالنسبة إلى 2011، سترتفع هذه الاستثمارات في الخارج بنسبة 11%.
وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها من تدخل الدولة في الاقتصاد في الصين، موضحة أنه في بعض القطاعات، يثير شكوكاً في إرادة بكين الإيفاء بالتزاماتها في إطار المنظمة العالمية للتجارة.
وتوصل مكتب الممثل الأميركي للتجارة الخارجية إلى نتائج غير حاسمة، في تقرير سنوي حول التقدم الذي تحرزه الصين على طريق التبادل الحر بعد انضمامها إلى المنظمة العالمية للتجارة في 2001.
وقال التقرير إن الصين اتخذت عدداً كبيراً من التدابير المؤثرة لإصلاح اقتصادها في السنوات التسع الأخيرة، لكن النتيجة الشاملة معقدة ويصعب تقويمها، نظراً للاتجاه المقلق للدولة للتدخل في الاقتصاد.
وأوضح أنه في 2010، أثارت هيمنة الممارسات والسياسات التدخلية التي تضاف إلى الدور المهم للمؤسسات الرسمية في الاقتصاد الصيني، مزيداً من القلق لدى الأميركيين” الذين يعملون في البلاد.