لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 Dec 2010 11:26 PM

حجم الخط

- Aa +

قبل عيد الميلاد الصقيع في أوروبا يطارد المتاجر وشركات الطيران

قبل عيد الميلاد الصقيع في أوروبا يطارد المتاجر وشركات الطيران

رويترز - تسبب الصقيع في شمال اوروبا في مزيد من الخسائر يوم الثلاثاء عندما عجزت بعض المطارات عن مواجهة سقوط مزيد من الثلوج وكافحت متاجر التجزئة لتعويض المبيعات التي لم تتحقق في أيام التسوق القليلة الباقية قبل عيد الميلاد.

وأقلع عدد أكبر من الطائرات يوم الثلاثاء مقارنة مع يوم الاثنين لكن بالنسبة لالآف المسافرين الذين يأملون بالعودة إلى بلادهم أو السفر بعيدا في عطلة عيد الميلاد كان تأخير أو الغاء الرحلات الجوية واسع النطاق.

وقالت هيئة يوروكونترول التي تشرف على الحركة الجوية في أنحاء 38 دولة أنها تتوقع تشغيل مزيد من الخدمات بعد الغاء نحو 3000 رحلة جوية في أنحاء اوروبا يوم الاثنين.

وكان لمتاعب الطقس في اوروبا عواقب بعيدة الأثر حيث حذرت كينيا من أنها لن تحقق على الأرجح توقعاتها السياحية لعام 2010 نتيجة لارتباك حركة الطيران.

ومع توقع سقوط مزيد من الثلوج انحسرت بهجة عطلة عيد الميلاد بالنسبة للذين أقاموا مخيمات في مطار هيثرو بلندن الذين ينتظرون رحلات جوية أو يصطفون بحثا عن مقعد في قطارات يوروستار لعبور القنال الانجليزي في درجات حرارة تقل عن الصفر خارج محطة سان بانكراس بوسط لندن.

ومع إدراك شركات الطيران للتكاليف المتزايدة للفوضى قال رئيس الاتحاد الاوروبي للنقل سيم كالاس أنه يبحث إجبار المطارات على توفير المستوى الأدنى من دعم البنية الاساسية أثناء الطقس القارس.

وبدا مطار هيثرو مثل مخيم لاجئين يضم مسافرين غاضبين مصابين بالإحباط يقيمون في صالات المغادرة في انتظار معلومات عن رحلاتهم التي تأجلت أو ألغيت.

وقالت هيئة المطارات البريطانية التي تمتلكها فيروفيال الاسبانية والتي تدير هيثرو أكثر المطارات ازدحاما في العالم أنها تعمل بطاقة أصغر بكثير لأن المدرج الجنوبي بقي مغلقا.

غير أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الذي تعرضت حكومته الائتلافية لانتقادات بسبب طريقة تعاملها مع الطقس القارس قال في مؤتمر صحفي أن المدرج سيعاد فتحه يوم الثلاثاء.

وقال وزير النقل فيليب هاموند أن هيئة المطارات البريطانية رفضت عرضا بتلقي مساعدة من الجيش لإزالة الثلوج.

وقالت شركة الخطوط الجويةالبريطانية أنها تتوقع إلغاء عدد كبير من الرحلات من مطار هيثرو.

ويعتقد محللون أن الغاء رحلات الطيران بسبب الثلوج يسبب خسائر في أرباح شركة الخطوط الجوية البريطانية بنحو عشرة ملايين جنيه استرليني (15.5 مليون دولار) يوميا.

وسيعاد فتح مطار جاتويك بلندن الذي أغلق مساء الاثنين بسبب تجدد سقوط الثلوج في الساعة 0600 بتوقيت جرينتش لكن تم إبلاغ المسافرين بتوقع مزيد من التأخير والإلغاء.

واستؤنفت الرحلات الجوية من مطار فرانكفورت وهو أكبر مطار في القارة الاوروبية صباح الثلاثاء بعد إغلاق المطار بضع ساعات في الليلة السابقة.

وقالت شركة الطيران الالمانية لوفتهانزا أنها تتوقع استئناف جدول الرحلات الجوية المعتاد يوم الاربعاء حيث ستقلع كل الرحلات الدولية باستثناء تلك الرحلات المتجهة إلى مطار هيثرو البريطاني.

وبينما تتم معظم عمليات التسوق في الأسبوعين السابقين على عيد الميلاد فإن شركات التجزئة الاوروبية تشعر بالقلق من أن الوقت ينفد لتعويض الخسائر التي منيت بها.