لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 17 May 2009 10:53 PM

حجم الخط

- Aa +

الأردن: قروض بقيمة 200 مليون دولار لإنجاز مشروع مائي ضخم

وقع الأردن الأحد اتفاقيتي قروض بقيمة 200 مليون دولار لإنجاز مشروع حوض الديسي الضخم لتزويد العاصمة بالمياه من حوض قديم.

الأردن: قروض بقيمة 200 مليون دولار لإنجاز مشروع مائي ضخم

وقع الأردن الأحد اتفاقيتي قروض بقيمة 200 مليون دولار مع البنك الأوروبي للاستثمار والوكالة الفرنسية للإنماء لإنجاز مشروع حوض الديسي الضخم لتزويد العاصمة عمان بالمياه من حوض قديم في جنوب البلاد، قرب الحدود مع السعودية، حسب ما أفاد مصدر رسمي أردني.

ووقعت الاتفاقيتان على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد حالياً في الشونة على شاطئ البحر الميت من جانب "سهير العلي" وزيرة التخطيط الأردنية ونائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار "كورتا فونتين دو فيليب" ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للإنماء في عمان "جيرار لاروز" بحضور العاهل الأردني الملك "عبد الله الثاني".

والـ 200 مليون دولار نصفها مقدم من البنك الأوروبي للاستثمار والنصف الآخر من الوكالة الفرنسية للإنماء، يمثلان تغطية مساهمة الحكومة الأردنية في المشروع، حسب ما أفاد بيان صادر عن وزارة التخطيط.

ونقل البيان عن "العلي" قولها: إن من شأن هذه القروض المساهمة في توفير التمويل لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي.

وأضافت: إن المشروع سيساعد في دعم الجهود الحكومية الرامية للتغلب على التحديات في قطاع المياه وخاصة شح المورد المائي في المملكة بشكل عام والعاصمة بشكل خاص.

وكان الأردن دشن في الثالث من أغسطس/آب الماضي العمل في مشروع الديسي البالغة كلفته 990 مليون دولار، ويشمل استخراج 100 مليون متر مكعب من المياه سنوياً من حوض الديسي العائد إلى 300 ألف سنة والواقع على بعد 325 كيلومتراً جنوب عمان.

وسينفذ المشروع من قبل شركة "جاما اينرجي" التركية التي فازت بعطاء التنفيذ وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية "بوت".

ويتضمن المشروع الذي يتوقع أن ينجز خلال أربعة أعوام، استخدام 250 ألف طن من الحديد وحفر 55 بئراً لضخ المياه من الحوض وجرها إلى عمان.

والأردن، الذي يبلغ عدد سكانه نحو ستة ملايين نسمة مع زيادة سكانية سنوية بمعدل 3،5 بالمائة، واحد من الدول العشر في العالم الأكثر افتقاراً للمياه ويعتمد على الأمطار لسد حاجاته.

ويشهد الطلب على المياه ارتفاعاً متواصلاً في الأردن الذي تدفق إليه نحو 750 ألف لاجئ عراقي منذ اجتياح العراق العام 2003، في وقت انخفض فيه معدل هطول الأمطار السنوي والحصاد المائي في هذا البلد.

وبحسب وزارة المياه الأردنية، فإن العجز المائي في المملكة يفوق 500 مليون متر مكعب سنوياً وتتجاوز الحاجات السنوية 2،1 مليار متر مكعب في بلد تغطي الصحاري 92 بالمائة % من أراضيه.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.