لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Jun 2009 02:22 PM

حجم الخط

- Aa +

الشركات الكورية تعود لضخ آلاف العمال في السعودية بعد تعثر اقتصادها

حولت تداعيات الأزمة الإقتصادية المالية التي ضربت العالم مؤخرا الشركات الكورية للإستثمار في السعودية بعد أن أثقلت الأزمة كاهل الكوريين.

الشركات الكورية تعود لضخ آلاف العمال في السعودية بعد تعثر اقتصادها
عودة العمال الكوريون إلى السعودية.

حولت تداعيات الأزمة الإقتصادية المالية التي ضربت العالم مؤخرا الشركات الكورية للإستثمار في السعودية بعد أن أثقلت الأزمة كاهل الكوريين.

تحاول كوريا الجنوبية العودة للإستثمار في السعودية بعد أن أعلنت اوآخر2008، عن إغلاق عشرة آلاف مشروع يومياً بسبب الأزمة الاقتصادية، واليوم التقى وفد كوري مع نظيرة السعودي لإعادة المشاركة الكبيرة للشركات الكورية في السعودية بين فترة 1970 و 1980 التي عمل فيها أكثر 100 ألف كوري.

وبحث الوفد الكوري في اجتماع عقد في مقر غرفة التجارة والصناعة "شرق السعودية" مع رئيس مجلس الإدارة السعودي عبدالرحمن الراشد سبل تحسين العلاقات التجارية بين المملكة وكوريا الجنوبية مع السفير الكوري في الرياض هونغ جونغ كي.

وتتجه حاليا الشركات الكورية  إلى الإستثمار في المملكة نظرا لمتانة الإقتصاد السعودي وحجم المشاريع المرصودة وبخاصة في قطاعي البنى التحتية والطاقة ,التي كانت تتنافس عليها الشركات الكورية الجنوبية آنذاك.

ولفت السفير الكوري خلال اللقاء إلى تنامي الاستثمارات الكورية الجنوبية في المملكة في ظل اهتمام متزايد من الشركات الكورية بالسوق السعودية مشيراً إلى أن هناك مستقبلا مشرقا للاستثمارات الكورية في قطاعات السيارات وبناء السفن وتصنيع وحدات التكييف والتكنولوجيا بالتعاون مع شركاء سعوديين .

وأوضح جونغ أن عدد الشركات المشتركة السعودية الكورية يبلغ عددها أكثر من 82 بمجموع استثمارات تتجاوز 130 مليون دولار ويتمحور نشاط الشركات الكورية بصورة رئيسة في المملكة في البناء والصناعات التحويلية.

يبلغ حجم التبادل التجاري بين المملكة وكوريا الجنوبية الذي ارتفع بشكل ملحوظ إلى نحو 146.3 مليار ريال في عام 2008 بزيادة قدرها 40في المائة عن العام الذي سبقه وبلغت مجموع واردات السعودية من كوريا الجنوبية قرابة 41.3 مليار ريال في حين بلغت الصادرات السعودية إلى كوريا 105 مليار ريال تركزت في جانب كبير منها على صادرات النفط الخام .

وتعد أهم الصادرات الرئيسية من كوريا الجنوبية إلى السوق السعودية البطانيات ومكيفات الهواء والسيارات والحديد والصلب والآلات الصناعية ويبلغ متوسط واردات السعودية من السيارات والمعدات الكورية وصلت إلى أكثر من 3.7 مليار ريال .

وأشار السفير الكوري إلى أن إيرادات الشركات الكورية من المشاريع السعودية بين فترة 1970 و 1980 ,عززت اقتصاد كوريا الجنوبية كقوة اقتصادية رئيسية في القارة الآسيوية, معربا عن أمله في أن تعود الشركات الكورية مرة أخرى لجني الفوائد العائدة من التصدي لأنشطة البناء الضخمة في المملكة لا سيما في المنطقة الشرقية .

في حين قدر حجم الإستثمارات السعودية في كوريا الجنوبية والتي قدر حجمها بنحو 600 مليون دولار مشيراً إلى أن عددها لا يقل عن 31 شركات سعودية من بينها شركة ارامكو السعودية.