لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Aug 2009 02:38 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تلزم جميع المخابز بالتحول الفوري إلى الكيروسين

ألزمت وزارة الشؤون البلدية السعودية المخابز في جميع أنحاء المملكة بتطبيق قرار التحول من استخدام "الديزل" إلى الكيروسين أو الغاز.

السعودية تلزم جميع المخابز بالتحول الفوري إلى الكيروسين

ألزمت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية المخابز في جميع أنحاء المملكة بتطبيق قرار التحول من استخدام "الديزل" إلى الكيروسين أو الغاز، لما يسببه الديزل من أضرار تتمثل في انبعاث الدخان الكثيف، إضافة إلى رائحته التي تنفذ إلى الخبز والمعجنات وتلويثها للمكان والبيئة وما يسببه ذلك من خطورة على الصحة العامة.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية للمخابز فايز حمادة أنه تلقى خطابا من الوزارة يلزم المخابز بالعمل على تهيئة المخابز بشكل فوري بعدما تجاوزت المهلة مدة 4 سنوات، بسبب مبررات عملت على تأخير التحول، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت فعليا في مخاطبة كل من شركة أرامكو واللجنة الوطنية للمخابز ووزارة الداخلية ووزارة التجارة للتمهيد لتنفيذ القرار فورا والعمل على سرعة تهيئة المخابز تدريجيا للتحول من الديزل إلى الكيروسين.

ويأتي القرار في ظل أزمة تواجهها المخابز في ظل نشوء سوق سوداء للمحطات التي يشكو أكثر من 90 في المائة منها قلة الكيروسين "الكاز" وعدم إمكانية توريده نظرا لعدم تهيئة المحطات به مما يعد عجزا من قبل المحطات في توفير الوقود للمخابز وبالتالي يمثل مشكلة لمن يريد التحول في الفترة المقبلة، وفقا لصحيفة "المدينة" المحلية.

ووجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية في تعميم صادر إلى المخابز بضرورة تغيير الديزل المستخدم في المخابز واستخدام الكيروسين مع فرض الغرامات المالية على المخالفين في تطبيق نص التعميم وإغلاق المخابز التي لا تلتزم بتطبيق القرار.

وقال حمادة إن القرار اتخذ منحى إلزاميا لجميع المخابز في المملكة بعد تأجيل أربع سنوات بخطاب من الوزارة للتنفيذ حماية للصحة العامة، وقد بدأت المخابز فعليا وتدريجيا تنفيذ القرار مشيرا إلى أن سعر الكيروسين 43.5 هللة لليتر بالإضافة إلى مبلغ 60 ريالا لكل مرة يتم فيها إمداد المخبز بالغاز من قبل المحطات.

وأضاف أن شركة أرامكو كانت قد التزمت لوزارة الشؤون البلدية والقروية وفق خطاب ينص على إمداد المحطات بالكيروسين والتي بدورها تمد المخابز به وفق عقود محددة ولدواع أمنية حددتها وزارة الداخلية حيث تحتاج المخابز في المملكة لـ15مليون لتر شهريا.

وبين إن اللجنة الوطنية بدأت اجتماعا للرفع لوزارة التجارة والصناعة للحصول على تسعيرة خاصة لوقود أصحاب المخابز إذ إن الخبز "مدعوم"، فمن باب أولى أن يكون الوقود مدعوما بعد أن تم بدء التطبيق الفعلي للقرار في كافة المخابز بالمملكة.

وأكد حمادة أن الوزارة شددت على أن توفر أرامكو الكيروسين لكل مخبز شهريا وأسبوعيا وتكون مسجلة لدى أرامكو لتزود المحطات التي تمد المخابز وتتعامل معها وبتنسيق بين ثلاث جهات وفي حال احتاج مخبز لكميات أكبر لم توفر من قبل المحطات يتصل صاحب المخبز بأرامكو لإمداده بالكميات التي يحتاجها المخبز عن طريق المحطة التي يتعامل معها بناء على القرار الذي وقعته أرامكو مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وتعهدت بموجبه بإمداد جميع المخابز بالوقود عن طريق المحطات.

من جانبه، أكد عضو لجنة المخابز بغرفة جدة عبدالله الطاسان أن الأمانة بدأت فعليا في تنفيذ القرار بمحافظة جدة إذ إن الأمانة أكدت عدم تراجعها وإلزامها لكافة المخابز في جدة لتنفيذ القرار، مشيرا إلى أن التكلفة العالية التي تصل إلى 43.5 هللة لليتر الكيروسين وهو ما يمثل تكلفة عالية، هذا عدا تجهيز المحطات.

وطالب الطاسان بدعم وزارة التجارة بوضع تسعيرة تخفف التكلفة العالية على الكيروسين.

من جهته، أكد مدير العلاقات العامة في أرامكو سامي السعيد أن الشركة لا توزع للمخابز مباشرة، وإنما تمد الموزعين في كل منطقة والذين بدورهم يمدون المحطات بالكيروسين وفق كميات متفق عليها مع المخابز، ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومحطات الوقود.