لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Aug 2009 09:01 AM

حجم الخط

- Aa +

سورية تنفق 2 مليار ليرة على البحوث الزراعية سنويا

قال وزير الزراعة السوري إن الإنفاق السنوي على البحوث الزراعية في سورية يبلغ نحو 2 مليار ليرة ويقترب من المعيار الدولي.

سورية تنفق 2 مليار ليرة على البحوث الزراعية سنويا

قال وزير الزراعة السوري عادل سفر إن الإنفاق السنوي على البحوث الزراعية في سورية يبلغ نحو 2 مليار ليرة ويقترب من المعيار الدولي في مجال الإنفاق المالي على البحوث الزراعية في الدول النامية.

ودعا الوزير خلال المؤتمر العلمي السابع للبحوث العلمية الزراعية الذي بدأ أعماله بدمشق إلى تركيز الجهود على الأبحاث الزراعية لمواجهة الجفاف والتغيرات المناخية واستنباط الأصناف المقاومة للجفاف وذات الاحتياجات المائية القليلة إضافة إلى خفض تكاليف الإنتاج وتحسين نوعيته والحفاظ على الموارد الطبيعية الزراعية وتنميتها.

وأشار الوزير سفر إلى الجهود المبذولة في مجال التحسين الوراثي للثروة الحيوانية في مراكز البحوث المتخصصة بالإنتاج الحيواني وتوزيع الحيوانات المحسنة على مربي الثروة الحيوانية وخصوصا الماعز الشامي الذي وصل متوسط إنتاجيته إلى 500 كغ من الحليب سنويا.

وأكد وزير الزراعة أهمية التعاون العلمي بين الهيئة العامة للبحوث الزراعية والمنظمات الدولية المتخصصة ولاسيما أكساد وإيكاردا والفاو وجايكا ومركز أكبا في دولة الإمارات العربية المتحدة ومعهد باري الإيطالي، لما لهذا التعاون من فوائد في البحث العلمي وإعداد كوادر بشرية مؤهلة.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر يومين إلى دراسة منعكسات التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها سورية ودول شرقي المتوسط وتأثيرها على الزراعة إضافة إلى عرض آخر نتائج البحوث الزراعية العلمية الحديثة وتأمين الفرصة للباحثين لعرض نتائج أبحاثهم ومناقشتها.

ويشارك في المؤتمر 75 بحثا تتناول مواضيع إستراتيجية هامة كالحفاظ على المياه وترشيد استخدامها واستنباط الأصناف المقاومة للجفاف وتطوير الإنتاج الحيواني وإكثار القطعان المحسنة عالية الإنتاجية والتقنيات الحيوية والدراسات الاقتصادية إضافة إلى مكافحة الآفات الزراعية.