لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 30 Jul 2008 06:26 AM

حجم الخط

- Aa +

مجرم الحرب كاراجيتش ينتقل إلى محكمة لاهاي

وصل الى هولندا للمثول امام محكمة جرائم الحرب الدولية  كاراجيتش وذلك بعد ان قامت السلطات الصربية بترحيله ليلة امس الثلاثاء. 

وصل الى هولندا للمثول امام محكمة جرائم الحرب الدولية زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كاراجيتش وذلك بعد ان قامت السلطات الصربية بترحيله ليلة امس الثلاثاء.

وفقاً لشبكة بي بي سي قالت وسائل الاعلام الصربية إن قافلة غادرت قاعة محكمة في بلجراد كان يحتجز بها كاراجيتش منذ اعتقاله قبل أيام. وأفادت الأنباء أنه جري نقله على متن طائرة خاصة إلى هولندا.

جاء ذلك بعد ساعات من وقوع اشتباكات بين قوات الشرطة الصربية ومتظاهرين مناصرين لكاراجيتش، احتجاجاً على اجراءات تسليمه لمحكمة جرائم الحرب الدولية ليوغسلافيا السابقة.

واطلقت قوات مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع على مجموعات صغيرة من المتظاهرين عقب خطابات سياسية حماسية القاها سياسيون يمينيون.

وقد شارك حوالي 1500 متظاهر في المظاهرة التي نظمها الحزب الراديكالي الصربي.

وكان قد ألقي القبض على كاراجيتش الأسبوع الماضي.

وتعتبر هذه المظاهرة الأولى من نوعها منذ اعتقال كاراجيتش، حيث ألقى المتظاهرون مواد حارقة على قوات الشرطة.

وقد استخدمت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع بعد أن حاول 100 متظاهر اختراق الجدار الأمني، لكن التقارير تحدثت عن هدوء المظاهرة فيما بعد. وأفادت التقارير بوقوع العديد من الاصابات في هذه الاشتباكات.

وكان محامي كاراجيتش إن الاخير سيتولى الدفاع عن نفسه امام المحكمة الدولية المختصة بمحاكمة المسؤولين عن الجرائم في يوغسلافيا السابقة.

وأضاف المحامي سفيتا فوجاكيتش أن كاراجيتش سيكون لديه فريق من المستشارين القانونيين في صربيا لمساعدته لكنه سيتولى الدفاع عن نفسه.

اندلعت المظاهرات دعما لكاراجيتش
وكانت المحكمة قد طالبت بتسلم كراجيتش ومحاكمته بتهم الابادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية.

ملاحقات لآخرين
وكان مسؤولون صرب يقومون بالتحقيق مع كاراجيتش قد اعلنوا انهم سيلاحقون ويعاقبون الأشخاص الذين ساعدوه في انتحال شخصية أخرى.

ويعتقد الإدعاء الصربي أن كاراجيتش انتحل شخصية دراجان دابيتش منذ فترة طويلة، باستخدام أوراق حصل عليها أثناء حكم الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش الذي انهارعام 2000.

وقال متحدث باسم الإدعاء إن الذين ساعدوا كراجيتش كانوا يعرفون أنهم يرتكبون فعلا إجراميا وسيقدمون للمحاكمة.

وقال برونو فيكاريتش المتحدث باسم الإدعاء في محكمة جرائم الحرب في الجمهورية الصربية إن أوراق ثبوت الشخصية المزورة التي كانت بحوزة كراجيتش قد صدرت في بلدة روما شمال بلجراد ربما بمساعدة سلوبودان ماديتش قائد الميليشيا المعتقل الآن.