تراجع النمو الاقتصادي البحريني

بيانات مصرف البحرين المركزي تظهر انخفاض نمو الاقتصاد في البحرين بالمقارنة مع العام الماضي.
تراجع النمو الاقتصادي البحريني
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 14 أغسطس , 2007

أظهرت بيانات مصرف البحرين المركزي أن النمو الاقتصادي في البحرين أصغر دول الخليج العربي انخفض من8.7% عام 2005 إلى 7.1% عام 2006. وأفادت التقرير السنوي للمصرف أنه بالرغم من أن معدلات النمو في البحرين على مر السنين تميل لاتباع أسعار النفط العالمية وأن القطاع غير النفطي الذي حقق نمواً يقَدر بـ 8% عام 2006 وهي نسبة هاماة فإن ذلك لا يعطي تفاصيل حول القطاع الذي يدفع إلى النمو.

وازداد النمو الاقتصادي في البحرين مثل كبرى دول العالم المصدرة للنفط بسبب ارتفاع أسعار النفط إلى ثلاثة أضعاف في السنوات الخمس الماضية، وبحسب توقعات المحللين في مسح لوكالة رويترز في كانون الأول فقد فاق الناتج المحلي الإجمالي العام المنصرم معدل 6.4% ويتوقع المحللون كذلك انخفاض صافي المنتجات المحلية إلى 5.6% نظراً لانخفاض عائدات النفط.

وذكر البنك المركزي أن أسعار النفط المرتفعة رفعت من فائض البحرين التجاري العام الماضي إلى 984.9 مليون دينار مقارنةً بـ 781.4 مليون دينار عام 2005.

وحققت صادرات البحرين، التي ربطت عملتها بالدولار الأمريكي، ارتفاعاً بنسبة 15.3% إلى 4.35 مليار دينار بعد أن ارتفعت عائدات النفط الذي يشكل 77.7% من الناتج الاقتصادي بنسبة 18.4% لتصل إلى3.47 مليار دينار.

وأضاف البنك المركزي أن الانخفاض الحاصل لقيمة الدينار يعكس المنافسة والزيادة في تجارة البحرين في الصادرات. وسجل فائض الحسابات الجارية 721.3في البحرين مليون دينار عام 2006.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة