حجم الخط

- Aa +

الأثنين 7 أكتوبر 2019 07:15 م

حجم الخط

- Aa +

إطلاق 27 خدمة ذكية جديدة عبر تطبيق «دبي الآن»

دبي توسع دائرة خدماتها الذكية من خلال منصة واحدة تشمل خدمات الإقامة والإسكان والتعليم والتنقل وتبرعات الوقف الخيري والسفر

إطلاق 27 خدمة ذكية جديدة عبر تطبيق «دبي الآن»

بهدف توسيع دائرة الخدمات الذكية وتسهيل الوصول لها من خلال منصة واحدة، أطلقت دبي الذكية وضمن مشاركتها في "أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2019" حزمة من الخدمات الحكومية الجديدة ضمن تطبيق "دبي الآن" الشامل لجميع الخدمات الذكية في إمارة دبي.

ويبلغ عدد الخدمات الذكية الجديدة التي أطلقتها 27 خدمة بمجالات الإقامة والإسكان والتعليم والتنقل وتبرعات الوقف الخيري، وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، ودائرة الأراضي والأملاك، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وهيئة الطرق والمواصلات، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر.

ومع إضافة حزمة الخدمات الجديدة، يتسع نطاق خدمات منصة "دبي الآن" ليشمل 88 خدمة تقدمها 30 جهة مشاركة، من خلال تقديم تجارب متكاملة للمتعاملين عبر منصة واحدة.

وتندرج الخدمات التي توفرها المنصة ضمن 10 قطاعات في المدينة تشمل: الأمن والعدل، والمواصلات العامة، وتأشيرات الإقامة، التنقل، والصحة، والأعمال والتوظيف، والتعليم، والإسكان، والإسلام والسفر وغيرها من الخدمات.

ووفقا لمكتب دبي الإعلامي، توفر الخدمات الرقمية عدد المرات التي يحتاج فيها الأفراد زيارة مراكز خدمة المتعاملين سنوياً من 23 مرة إلى 9 مرات، مما يوفر 28 ساعة للشخص الواحد.

وقريباً سيضم التطبيق خدمات ثلاث مجالات جديدة وهي:  الشرطة والصحة والعدالة.


الإقامة
وتمنح خدمة "الإقامة"، التي تم إطلاقها على تطبيق "دبي الآن" بالتعاون مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، أفراد المجتمع مرونة كبيرة في إمكانية تجديد وإلغاء الإقامات للأزواج والأبناء مباشرة من خلال التطبيق، بالإضافة إلى تقديم الطلبات على تلك الإقامات.

وتستهدف تلك الخدمة كل أفراد المجتمع ممن تفوق أعمارهم 18 عاماً من الحاصلين على إقامة دبي ويعملون بها، ولديهم أسر تعيش معهم 

الإسكان
وفي إطار توفير خدمات إسكان تتسم بالمرونة والكفاءة والفعالية لكل سكان إمارة دبي، وفر تطبيق "دبي الآن" خدمة "إسكان" بالتعاون مع دائرة الأرضي والأملاك في دبي، التي تتيح لكل المستخدمين البحث عن مختلف المساكن بغرض الإيجار في الإمارة للاختيار من بينها بشكل فعال. بالإضافة لذلك، تمنح الخدمة إمكانية توقيع العقود الإيجارية رقمياً، إلى جانب إمكانية تسجيل وتجديد وإنهاء عقود الإيجار السكنية وإدارتها بالكامل مباشرة من خلال الخدمة.

التعليم
وتشمل خدمة "التعليم" إتاحة الفرصة لأولياء الأمور  توقيع عقود المدارس داخل إمارة دبي مباشرة من خلال تطبيق "دبي الآن"، وكذلك إظهار  العقود المدرسية الحالية والسابقة لمختلف الطلبة داخل المدرسة من أجل الاطلاع على بنودها وتفاصيلها. كما تشمل الخدمة طلب السجلّ الأكاديمي من أجل الاطلاع على التاريخ الدراسي لطلبة المدارس، بالإضافة إلى طلب الشهادات الدراسية المصدقة.


التنقل
ومن خلال خدمات التنقل يمكن للمستخدمين إجراء معاملات: نقل ملكية السيارة، تسجيل السيارة، دفع المخالفات المرورية، شحن بطاقة سالك، دفع رسوم المواقف، الحصول على تأمين السيارة من مكان واحد. تحديد أقرب مركز لتسجيل المركبات، على جانب دفع قيمة تعبئة وقود السيارة لدى أي من محطات "إينوك"، وتحديد مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية وخدمة سيارتي.

تبرعات الوقف الخيري
تسمح خدمة "تبرعات الوقف الخيري" للمستخدمين، بالاطلاع على قائمة بجميع مشاريع مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، واختيار المشروع للتبرع له من خلال التطبيق مباشرة، إلى جانب إمكانية الدفع عن طريق آبل باي Apple Pay.  فضلاً عن أن الخدمة تتيح للمستخدمين فرصة التعرف على تفاصيل المشاريع من الصور وحجم الإنجاز والمبلغ المستهدف لكل مشروع.

وتتيح المنصة للمستخدمين دفع فواتير الكهرباء والمياه، وفواتير "اتصالات" و"دو"، وبطاقات "نول" و"سالك"، وغيرها العديد من المهام والخدمات.

وتتاح بعض الخدمات الأخرى رقميًا عبر التطبيق وهي: تجديد وإلغاء إقامة أفراد الأسرة وتوقيع عقد استئجار منزل لاستئجار منزل في دبي، وتوقيع عقد أولياء الأمور  الخاص بالمدارس مع  بداية العام الدراسي الجديد.