الشارقة لعلوم الفضاء تلتقط أول صورة لسديم الجبار « M42»بتلسكوب راديوي

أخبار الشارقة: الشارقة لعلوم الفضاء تلتقط أول صورة لسديم الجبار "M42" باستخدام تلسكوب راديوي بقطر 5 أمتار
الشارقة لعلوم الفضاء تلتقط أول صورة لسديم الجبار « M42»بتلسكوب راديوي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 20 مايو , 2019

 وام-التقط التلسكوب الراديوي بتردد 1.4 جيجاهيرتز صورة لسديم الجبار "M42" - سديم انتشاري يقع جنوب حزام الجبار يعد أحد أكثر الأجرام السماوية - بعد استكمال تركيبه بقطر 5 أمتار في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

وتعد هذه الصورة فريدة من نوعها لسديم الجبار "Orion Nebula M42" وهي أول مرة يتم فيها التقاط صورة للسديم بدقة 3 درجات تقريبا بواسطة تلسكوب راديوي بهذا الحجم.

وسيحتوي المرصد الراديوي أكاديمية الشارقة في المستقبل على ثلاث تلسكوبات "SPIDER 500A" لمحاكاة نظام التداخل الراديوي لطبق هوائي بقطر 40 مترا ويكون هذا النظام على شكل مثلث قائم مختلف الأضلاع مع مسافات بين التلسكوبات بقياسات تساوي 30 و40 و50 مترا وهي جوانب المثلث.

وسوف تكون هذه المجموعة قادرة على محاكاة دقة طبق هوائي منفرد قطره 40 مترا مع مساحة تجميع مساوية لهوائي بقطر 8.7 متر حيث سيعمل على رسم خرائط راديوية للكون بأكمله الأولى من نوعها مأخوذة من هذا الطبق الهوائي مما يساهم في دراسة توزيع الهياكل الهيدروجينية الكبيرة الموجودة بين العناقيد المجرية الهائلة.. وتعد هذه الدراسة أساسا لفهم التوسع الكوني.

وتسعى أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك لدراسة الكون ومحتواه من خلال رصد الشهب والنيازك والأجرام الأخرى راديويا وبصريا بالإضافة إلى تحليل البيانات عن الطقس الفضائي والأيونوسفير وبناء الأقمار الاصطناعية الصغيرة المكعبة "الكيوبسات" ودراسة كوكب المريخ ومحيطه والعروض والأنشطة العلمية المختلفة إلى جانب تأسيس وتوسيع البرامج والأبحاث العلمية الفلكية والفضائية بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات المحلية والعالمية بهدف تعزيز مكانة الأكاديمية كمحطة علمية بحثية وأكاديمية في علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تسعى لدعم المعرفة والتقدم في هذا المجال إلى جانب خدمة المجتمع المحلي والعالمي. 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة