لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 15 مارس 2020 08:30 ص

حجم الخط

- Aa +

أثيوبيا تلمح لاستعدادها العسكري لصد اي هجوم مصري لتدمير سد النهضة

قال رئيس الأركان الجيش الاثيوبي الفريق أول آدم محمد، أن بلاده مستعدة للتصدي لأي هجوم عسكري يستهدف سد النهضة، وللرد على مصدر الهجمات بالمثل.

أثيوبيا تلمح لاستعدادها العسكري لصد اي هجوم مصري لتدمير سد النهضة

وكانت صّحف إثيوبية المقرّبة من الحُكومة ألمحت إلى نيّة مصرية لشنّ حربٍ على إثيوبيا لتدمير سد النهضة”، وجاء ذلك عقب الزيارة التي قام بها الفريق أوّل آدم محمد، رئيس هيئة أركان الجيش الإثيوبي، إلى السّد مع عددٍ كبيرٍ من  ضباطه يوم أمس وتهديده بأنّ جيش بلاده “مُستعدٌّ للتصدّي لأيّ هُجوم عسكريّ يستهدف سدّ النهضة، وسيتم الرّد عليه بالمِثل”.

وأبرزت وسائل الإعلام الإثيوبيّة تصريحات أُخرى مُوازية للعميد يلما موديسا، قائد القوات الجويّة الإثيوبيّة، قال فيها “إنّ طائرات إثيوبيا مُستعدّةٌ لإحباط أيّ هجمات جويّة لضرب سدّ النّهضة ومُنشآته”. بها الفريق أوّل آدم محمد أشار بأن ضباط الجيش  يتبرعون بجزء من رواتبهم منذ انطلاق مشروع سد النهضة قبل سبع سنوات.

أكد وزير الخارجية الإثيوبي غيدو أندارغاشيو، رفض بلاده للضغوط التي تمارسها عليها الولايات المتحدة لإجبار أديس أبابا على توقيع اتفاقية لا ترضيها بشأن سد النهضة مع مصر والسودان.

وأشار أندارغاشيو في مقابلة نشرتها الجمعة وكالة "أسوشيتد برس"، إلى ضرورة أن تحل أديس أبابا والقاهرة والخرطوم الخلافات القائمة بينها بشأن سد النهضة بنفسها دون أي ضغوط من الخارج.

بدوره، قال قائد القوات الجوية الاثيوبية "يلما مورديسا:" أن سلاح الجوي جاهز لإحباط أي هجمات جوية تستهدف سد النهضة".


 ويكمن الخلاف بين مصر وأثيوبيا في رفض الأخيرة اتفاق على قواعد ملء السد وتشغيله قبل البدء بالملء، بما يمنع أي أضرار على دول المصب. وتخشى مصر ملء خزانات سد النهضة دفعة واحدة مما يؤدي إلى نقص حاد في مياه النيل في مصر  على مدى عدة سنوات، مما ستسبب بأضرار مباشرة  لملايين المصريين الذي يعتمدون على مياه النيل كمصدر رئيس للري والشرب.