حجم الخط

- Aa +

السبت 14 مارس 2020 08:00 ص

حجم الخط

- Aa +

غضب أمريكي من نظرية مؤامرة باتهام مسؤول صيني للأمريكيين بنشر فيروس كورونا المستجد

واشنطن تستدعي سفير بكين بعد إشاعة مسؤول صيني نظرية مؤامرة خَلْف نشر فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان حيث كان بدأ انتشاره

غضب أمريكي من نظرية مؤامرة باتهام مسؤول صيني للأمريكيين بنشر فيروس كورونا المستجد
لقطات لمشاركة وفد أمريكي عسكري في دورة رياضية في ووهان الصينية في اكتوبر الماضي

(أ ف ب) – استدعت واشنطن سفير بكين لديها الجمعة غداة حديث أحد المسؤوليين الصينيين عن نظرية مؤامرة تفيد بأنّ الجيش الأميركي قد يكون خَلْف نشر فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان حيث كان بدأ انتشاره.


وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إنّ “إشاعة نظريات مؤامرة خطير وسخيف. أردنا تحذير الحكومة (الصينية) من أننا لن نتسامح مع ذلك، لمصلحة الشعب الصيني والعالم”.


وأضاف “الصين تريد درء الانتقادات حول دورها في بدء هذا الوباء العالمي”.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان ألمح في تغريدة عبر موقع تويتر مساء الخميس إلى احتمال أن يكون الجيش الأميركي مسؤولا عن جلب الوباء إلى ووهان.

الصين تلمح لدور مزعوم لهؤلاء الجنود الأمريكيين في ووهان الصينية بنشر فيروس كورونا المستجد

آخر أخبار كورونا : الصين تقول إن مصدر سلالة كورونا يجب أن يحدده العلماء، جاء ذلك تعليقا على الدور المزعوم للجيش الأمريكي في انتشار فيروس المستجد.

ولدى سؤال صحافيين الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول الموضوع الجمعة، أكد أنّ المرحلة الأولى من اتفاق تجاري مهم بين بلاده والصين لن تتأثر بهذه الشائعات. وقال “إنّهم يعرفون مصدر (الفيروس). نعرف جميعاً مصدره”.

يذكر أن قرابة 10 آلاف أمريكي لقوا حتفهم بمرض الانفلونزا لكن بعضهم قد يكونوا قد أصيبوا بفيروس كورونا المستجد كما أقر رئيس المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض، روبرت ردفيلد، أمام الكونغرس، يوم الأربعاء الماضي.

حين اعترف بوفاة أشخاص تم تشخيص حالتهم بأنهم مصابون بالإنفلونزا، فيما تبيّن لاحقاً أن سبب الوفاة هو الإصابة بالكورونا، وعزّز الفرضية الصينية بأن ووهان ليست بؤرة أولى لانتشار الفيروس. ونشر المسؤول الصيني على حسابه على تويتر مقتطفاً من حوار رئيس المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض مع عضو الكونغرس هارلي رودا، جاء فيه:
هارلي رودا: «إذا توفي شخصٌ بسبب الإنفلونزا، فهل نجري الآن تحاليل لمعرفة سبب الوفاة، لمعرفة إن كان السبب هو الإنفلونزا أو كوفيد-19؟»
روبرت ردفيلد: «لدى مركز مكافحة الأمراض نظام لمراقبة الوفيات الناتجة عن الالتهاب الرئوي. لا يتوفّر في كل مدينة، وكل ولاية، وكل مستشفى».