لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 7 ديسمبر 2019 07:45 ص

حجم الخط

- Aa +

توقيف 6 سعوديين في قاعدة بحرية أمريكية عقب حادث إطلاق نار

شوهد 3 سعوديون يصورون حادثة إطلاق نار في قاعدة عسكرية أمريكية في فلوريدا

توقيف 6 سعوديين في قاعدة بحرية أمريكية عقب حادث إطلاق نار

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السلطات اعتقلت ستة سعوديين قرب القاعدة البحرية التي قتل فيها ثلاثة أشخاص بعد قيام ثلاثة منهم بتصوير الحادثة التي وقعت بولاية فلوريدا صباح أمس الجمعة.

ولم يؤكد المصدر إن كان هؤلاء داخل القاعدة أو خارجها أو مرتبطين بالتدريب أم غير ذلك.

وتجري السلطات تحقيقات حول صلة هؤلاء بأي خطط ارهابية وراء الحادث الذي قُتل فيه أربعة أشخاص وأصيب ثمانية يوم الجمعة في قاعدة بحرية أمريكية يتدرب فيها جنود من مختلف دول العالم على الطيران.

ونقلت رويترز عن حاكم ولاية فلوريدا ومسؤولون آخرون إن عضوا من القوات الجوية السعودية يزور الولايات المتحدة للتدريب العسكري هو المشتبه به في هجوم في قاعدة بينساكولا الجوية، وهي قاعدة رئيسية تابعة لسلاح البحرية الأمريكية في الولاية، قُتل فيه أربعة أشخاص وأصيب ثمانية يوم الجمعة.

وقال البحرية ومكتب قائد شرطة مقاطعة سكامبيا إن المهاجم كان يحمل مسدسا وقد قتل على أيدي أفراد الشرطة خلال تعاملها مع الحادث الذي وقع في الصباح الباكر وذلك في ثاني واقعة إطلاق نار مميتة في منشأة عسكرية أمريكية هذا الأسبوع.

وقال حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إن المشتبه به مواطن سعودي كان يحضر تدريبا في القاعدة في إطار برنامج للبحرية قائم منذ فترة طويلة متاح لحلفاء الولايات المتحدة.

وقال ديسانتيس في مؤتمر صحفي إن الحكومة السعودية ”سيكون عليها دين هنا، نظرا لأنه كان أحد مواطنيها“.

وقال الرئيس دونالد ترامب إن العاهل السعودي الملك سلمان اتصل به لتقديم التعازي والتعبير عن مواساته للضحايا.

وقال ترامب على تويتر ”قال الملك إن الشعب السعودي غاضب بشدة من التصرفات الهمجية لمطلق الرصاص“.

وندد العاهل السعودي بالحادث في بيان وقال إن أجهزة الأمن السعودية تتعاون مع السلطات الأمريكية لكشف ملابسات الهجوم.

وقال الملك سلمان إن ”مرتكب هذه الجريمة الشنعاء لا يمثل الشعب السعودي الذي يكن للشعب الأمريكي الاحترام والتقدير“.

ونقلت صحيفة سبق عن تصدّر وسم "#مجرم_فلوريدا_لايمثلنا" منصات التواصل الاجتماعي؛ إذ تفاعل مسؤولون ومغردون وإعلاميون؛ ليتصدر الوسم الترند.

واستخدم المشتبه به مسدسا في الهجوم الذي وقع في طابقين في مبنى دراسي بالقاعدة التي تستخدم أساسا للتدريب. وقال مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) إنه يقود التحقيق.

وقال مكتب قائد شرطة مقاطعة سكامبيا بفلوريدا إن البلاغات الأولى عن وجود ”مطلق رصاص نشط“ في القاعدة وردت إلى المكتب في الساعة 0651 صباحا تقريبا مضيفا أن ضابطا من شرطة المقاطعة قتل المهاجم بالرصاص في غرفة دراسية بالقاعدة بعد ذلك بدقائق معدودة.

وذكر مسؤولان أمريكيان مطلعان على القضية شريطة عدم نشر اسميهما أن المشتبه به هو الملازم ثاني محمد سعيد الشمراني.
* المتدربون يخضعون لعملية فحص دقيقة

ذكر بيان صحفي للبحرية أن 18 طيارا بحريا وفردين من أطقم الطائرات من القوات البحرية السعودية كانوا يتدربون مع البحرية الأمريكية بما يشمل مهمة في بينساكولا. ولم يتضح ما إذا كان المشتبه به أحد أفراد تلك المهمة.

وجاءت المجموعة في إطار برنامج للبحرية يقدم تدريبا لحلفاء الولايات المتحدة. وقال مصدر مطلع على البرنامج إن ضباط القوات الجوية السعودية الذين يجري اختيارهم للتدريب العسكري في الولايات المتحدة يخضعون لعملية فحص مكثفة في كلا البلدين.

وأضاف المصدر مشترطا عدم نشر اسمه نظرا لأنه غير مخول له بالحديث لوسائل الإعلام إن العسكريين السعوديين يُختارون بعناية من قبل جيشهم ويأتون في الغالب من عائلات معروفة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إنه يرغب في التأكد مما إذا كانت عملية الفحص الأمريكية لهؤلاء العسكريين الأجانب قد تمت على النحو الملائم.

ودعا السناتور ريك سكوت إلى مراجعة شاملة للبرامج العسكرية الأمريكية المخصصة لتدريب مواطنين أجانب على الأراضي الأمريكية.

وقال مسؤولون في المؤتمر الصحفي إن ضابطين أصيبا في الواقعة، أحدهما في ذراعه والآخر في ركبته لكن الإصابات لا تهدد حياتهما.

وقالت كاثي باورز المتحدثة باسم مستشفى بابتيست إن ثمانية أشخاص نقلوا إلى المستشفى للعلاج.

وبحسب الموقع الالكتروني لقاعدة بينساكولا يعمل في القاعدة نحو 16 ألف عسكري و7400 مدني.

كان بحار قد أطلق الرصاص يوم الأربعاء على ثلاثة مدنيين في قاعدة بيرل هاربور التاريخية في هاواي مما أدى إلى مقتل اثنين منهم قبل أن ينتحر.