حجم الخط

- Aa +

الجمعة 1 نوفمبر 2019 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

الأسد: ترامب هو أفضل رئيس أمريكي

قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية بأن ترامب هو ”أفضل رئيس أمريكي، لماذا؟ ليس لأن سياساته جيدة، ولكن لأنه الرئيس الأكثر شفافية“ بشأن نواياه

الأسد: ترامب هو أفضل رئيس أمريكي

امتدح الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة تلفزيونية مع التلفزيون الرسمي الرئييس الأمريكي لأنه يتصرف بوضوح بحسب ما نقلته رويترز.

وقال الأسد إن قرار ترامب الأسبوع الماضي الإبقاء على عدد محدود من القوات الأمريكية في المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في سوريا حيث يوجد النفط أظهر أن واشنطن قوة استعمارية سترحل لا محالة إذا قاومها السوريون مثلما ”حصل في العراق“.

لكنه ذكر أن بلاده لا تستطيع مجابهة قوة عظمى مثل الولايات المتحدة وأن إنهاء وجود القوات الأمريكية على الأراضي السورية لا يمكن تحقيقه قريبا.

وقال متحدث عسكري أمريكي يوم الخميس إن القوات الأمريكية بدأت الانتشار في المحافظة بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية لتعزيز الأمن ومواصلة قتال فلول الدولة الإسلامية.

ويقول دبلوماسيون إن قرار الولايات المتحدة منع عودة حقول النفط إلى سيطرة الحكومة سيحرم دمشق من إيرادات بملايين الدولارات تشتد حاجتها إليها ويضمن لحلفائها الأكراد مصدر دخل رئيسيا يمكنهم من حكم المناطق التي يسيطرون عليها.

وقال الرئيس السوري إن دمشق لن تطلب على الفور من الأكراد التخلي عن أسلحتهم عندما تدخل مناطقهم في إطار اتفاق نهائي معهم من شأنه أن يعيد سيطرة الدولة على الأرض الخاضعة لهم حاليا.

وقال الأسد إن لسوريا الحق في الدفاع عن سيادة أراضيها في مواجهة الانفصاليين الأكراد الذين يطمحون في إقامة دولة كردية وحكم العرب والمجموعات العرقية الأخرى.

وأضاف ”من حقنا أن ندافع عن وحدة أراضينا وأن نكون حذرين من الطروحات الانفصالية“.

ويقول سكان إن الغضب من الإدارة التي يهيمن عليها الأكراد في شرق سوريا يزداد بين الأهالي الذين يغلب عليهم العرب.