حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 07:00 ص

حجم الخط

- Aa +

25 مليون دولار جائزة الإبلاغ عن زعيم داعش ستذهب لداعشي سابق

سرّب عضو سابق بتنظيم داعش مكان أبو بكر البغدادي زعيم داعش بدقة وقد تفاصيل المجمع السكني للأمريكيين مما يجعله مؤهلا للحصول على جائزة 25 مليون دولار أعلن عنها للتبليغ عن البغدادي

25 مليون دولار جائزة الإبلاغ عن زعيم داعش ستذهب لداعشي سابق

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مرافقا للبغدادي لم يكشف عن جنسيته قد تم سحبه وعائلته وقد يحصل على كامل المكأفأة أو جزء منها، بعدما أبلغ عن مكان زعيم داعش وقدم تفاصيل دقيقة لمداهمة مكان اختباءه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة والضالعة بالعمل العسكري في سوريا أن المخبر المذكور، والذي كان يتولى أمورا لوجستية مثل تأمين المخابئ والسكن للبغدادي، أشرف بنفسه على بناء بيت آمن له في سوريا. وقدم ذلك المخبر معلومات تفصيلية عن المجنع السكني الذي سكنه زعيم داعش بتفاصيل دقيقة لمخطط الغرف بل حتى قياسات كل غرفة وعدد الحراس وأماكن الأنفاق المعدة للهرب، قبل العملية التي انطلقت السبت  26 أكتوبر الجاري لقتل المطلوب رقم واحد في العالم.

وقال المسؤول إن المخبر هو مسلم سني انقلب على داعش بعد أن قام التنظيم بقتل أحد أقاربه، وكان ميليشيا كردية قد أسست اتصالها بالمخبر وقامت بتسليم تفاصيل التواصل معه للأمريكيين بحسب زعم الصحيفة، بل أنه قدم عينات من دم البغدادي ليثبت للأمريكيين أنه يتحدث فعلا من داخل مجمع سكني يختبيء فيه زعيم داعش، ووقتها وافق الأمريكيون على التخطيط للإغارة وقتل زعيم داعش.

وذكرت الصحيفة أن التحقق من  جثة البغدادي بعد قتله جرى من خلال الحصول على عينات قدمها ذلك المخبر للأمريكيين.


وأعلن ترامب يوم الأحد أن البغدادي قُتل خلال غارة لقوات أمريكية خاصة في شمال غرب سوريا.

ونشر ترامب بتغريدة على تويتر صورة لكلب ساهم بقتل البغدادي، فيما نقلت رويترز عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن القوات الأمريكية قتلت الشخص الذي كان من المرجح أن يتولى زعامة تنظيم الدولة الإسلامية خلفا لأبو بكر البغدادي الذي قتلته القوات الأمريكية مطلع الأسبوع.

أضاف ترامب على تويتر ”تأكد للتو أن القوات الأمريكية قامت بتصفية المرشح الأول لخلافة أبو بكر البغدادي. كان سيتولى على الأرجح قيادة التنظيم“.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية إن ترامب كان يشير إلى أبو الحسن المهاجر المتحدث باسم تنظيم الدولة الإسلامية والشخصية البارزة في التنظيم المتشدد.

وقال مسؤول أمريكي كبير يوم الاثنين إن المهاجر لاقى حتفه في غارة مشتركة لقوات بقيادة كردية وقوات أمريكية في شمال سوريا.