حجم الخط

- Aa +

الأحد 27 أكتوبر 2019 08:00 ص

حجم الخط

- Aa +

أنباء عن مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في إدلب

نقلت مجلة أمريكية عن قادة عسكريين أمريكيين أن زعيم تنظيم "داعش" ​أبو بكر البغدادي

أنباء عن مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في إدلب

قالت نيوزويك نقلا عن قادة عسكريين أمريكية أن غارة أمريكية قامت بها فرقة عمليات خاصة نجحت في قتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي.

ونقلت المجلة عن قادة عسكريين أمريكيين أن زعيم تنظيم "داعش" ​أبو بكر البغدادي فجر نفسه بحزام ناسف.

مما قد يفسر سبب اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان هناك شئ كبير للغاية حدث في تغريدة على تويتر تلاها إعلان البيت الأبيض  ان ترامب سيدلي "ببيان مهم" اليوم الأحد.

ولفتت وسائل إعلام أميركية الى ان ترامب أقر عملية عسكرية استهدفت زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي، وهناك معلومات قوية أنه قتل في العملية.

وقد أطلع مصدر بالجيش الأميركي مجلة "نيوزويك" على نتائج العملية، وقال إن البغدادي قتل في غارة جوية.

ونقلت "نيوزويك" عن مسؤول رفيع بالبنتاغون "مقتل أبو بكر البغدادي في عملية سرية صادق عليها ترامب، ونفذتها مروحيات فوق إدلب شمال غرب سوريا".

وقال مسؤولان إيرانيان لرويترز يوم الأحد إن مصادر في سوريا أبلغت إيران بأن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي قتل.

وقال أحد المسؤولين ”أبلغ مسؤلوون سوريون إيران بوفاة البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان“. وأكد المسؤول الثاني ذلك.

ونقلت تقارير يوم السبت قيام مروحيات عسكرية أمريكية بالتحليق فوق محافظة إدلب في شمال غرب سوريا ، وأبلغ مسؤول كبير في البنتاغون مطلع على العملية ومسؤول بالجيش، مجلة نيوزويك أن البغدادي كان هدفًا لعملية سرية للغاية في آخر معقل للإسلاميين في سوريا وهي منطقة تحت سيطرة المعارضة بقيادة فصيل جبهة النصرة التي اشتبكت مع داعش في السنوات الأخيرة.

وقال مسؤول بالجيش الأمريكي أطلع على نتائج العملية لمجلة نيوزويك إن البغدادي قُتل في الغارة ، وأبلغت وزارة الدفاع البيت الأبيض أنهم "يثقون بشدة" في أن الهدف عالي القيمة الذي قُتل هو البغدادي ، لكن لا يزال هناك مزيد من إجراءات التحقق.  ولفت المسؤول الكبير في البنتاغون إلى اندلاع قتال عندما دخلت القوات الأمريكية المجمع ، ثم قتل البغدادي نفسه بتفجير سترة ناسفة و كان أفراد أسرة البغدادي حاضرين، ووفقًا لمصادر البنتاغون ، لم يصب أي أطفال في الغارة ، لكن زوجتي البغدادي قُتلتا فيها.

في مساء يوم السبت ، وبعد انتهاء العملية ، تويت الرئيس ترامب: "حدث شيء كبير جدًا!" أعلن البيت الأبيض في وقت لاحق أن الرئيس سيلقي "بيانًا رئيسيًا" يوم الأحد الساعة 9:00 صباحًا.

من جهتها، أشارت رويترز إلى تأكيد مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة نفذت عملية استهدفت زعيم تنظيم  داعش أبو بكر البغدادي.

ولم يكشف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أي تفاصيل عن العملية ولم يحدد إن كانت نجحت. ورفض مسؤولون أمريكيون آخرون تواصلت معهم رويترز التعقيب.