حجم الخط

- Aa +

الأحد 27 أكتوبر 2019 07:30 ص

حجم الخط

- Aa +

ترامب يثير الترقب بإعلان هام صباح اليوم

ترامب: شيء كبير جدا حدث منذ قليل وأنباء عن مقتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي في غارة أمريكية

ترامب يثير الترقب بإعلان هام صباح اليوم

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس ترامب سيوجه خطابا إلى الامة عند التاسعة من صباح اليوم الأحد. ويأتي ذلك بعد تغريدة غامضة أثارت فضولا كبيرا حين نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء السبت على حسابه في تويتر تدوينة قائل فيها إن "شيئا كبيرا حدث منذ قليل".

وكانت مصادر إعلامية عديدة قد ذكرت أن القوات الأمريكية شنت عملية عسكرية في سوريا تستهدف زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي. ولم يفسر ترامب في تدوينته ما يقصده بـ"الشيء الكبير" الذي حدث، لكن التغريدة لقيت تفاعلا كبيرا من  متابعي حساب الرئيس على تويتر.

وقالت نيوزويك نقلا عن قادة عسكريين أمريكية أن غارة أمريكية قامت بها فرقة عمليات خاصة نجحت في قتل زعيم داعش أبو بكر البغدادي.

ونقلت المجلة عن قادة عسكريين أمريكيين أن زعيم تنظيم "داعش" ​أبو بكر البغدادي فجر نفسه بحزام ناسف.

وذكرت وكالة رويترز عن مصدر رسمي أمريكي أن الولايات المتحدة قامت بعملية ضد زعيم داعش أبو بكر البغدادي لكن من غير المعروف حتى الآن إذا كانت نجحت في تحقيق هدفها، فيما أشار مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية لصحيفة نيوزويك أن البغدادي قد قتل ويجري تجميع أدلة تثبت حقيقة موته.

وقال مسؤولان إيرانيان لرويترز يوم الأحد إن مصادر في سوريا أبلغت إيران بأن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي قتل.

وقال أحد المسؤولين ”أبلغ مسؤلوون سوريون إيران بوفاة البغدادي بعد أن حصلوا على المعلومات من الميدان“. وأكد المسؤول الثاني ذلك.

يأتي ذلك في خضم مساعي الديمقراطيين إلى عزل ترامب من منصبه، وشروعهم بإجراء تحقيق حول قضية ضغوط مارسها على مسؤولين في أوكرانيا لكشف قضايا فساد ارتكبها جون بايدن واعتبرت انتهاكا للعمل السياسي لأنه جمد مساعدات مخصصة لأوكرانيا للضغط والحصول على معلومات تسيء إلى خصمه في السباق الرئاسي.
ويترقب العالم تحركات وقرارات للبيت الأبيض بشأن النزاع التجاري مع الصين فضلا عن ملفات مثل إيران وسوريا وغيرهما.

وعلى الصعيد الداخلي تلقى ترامب ضربة قوية مع إقرار قاضية أميركية الجمعة، بسلامة تحقيق المساءلة قانونيا وذلك بغرض العزل الذي يقوده الديمقراطيون ضد الرئيس دونالد ترامب، وأمرت إدارة ترامب بتسليم نسخة أصلية من تقرير المحقق الخاص السابق روبرت مولر الذي يتحدث بالتفصيل عن تدخل روسيا في انتخابات 2016.

 .