ترامب أصدر الأوامر بضرب إيران ثم طالب بتأجيلها

نقلت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعطى أوامره بتوجيه ضربة عسكرية لإيران لكن قام بعدها فجأة بإصدار أوامر بالتراجع وتأجيل الضربات الجوية التي شرعت القوات الأمريكية بالإعداد لتوجيهها.
ترامب أصدر الأوامر بضرب إيران ثم طالب بتأجيلها
الجمعة, 21 يونيو , 2019

وذكرت الصحيفة  أن ترامب قرر مساء الخميس. الرد على إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من قبل إيران لكنه طلب تأجيل توجيه الضربة لاحقا بعد أن استعد مسؤولون دبلوماسيون وعسكريون للضربة عقب مباحثات مكثفة ونقاشات حاجة في البيت الأبيض بين كبار مستشاري الرئيس وقادة الكونغرس بحسب مصادر عليا في الإدارة الأمريكية ممن كانوا ضالعين في المداولات.

 وقال هؤلاء إن الرئيس وافق على توجيه ضربات لمجموعة من الأهداف الإيرانية مثل منصات الرادار وبطاريات الصواريخ.

 وانطلقت المراحل الاولى لعمليات توجيه الضربات الجوية بحسب مسؤول كبير في إدارة ترامب وقال إن الطائرات اصبحت في الجو فيما أخذت السفن الحربية مواقعها لكن لم يتم إطلاق أي صاروخ مع صدور أوامر بالتوقف.

وكان ترامب وأثناء ظهوره مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد أكد بالقول "أعتقد بأن إيران ارتكبت خطأ على الأرجح. أتصور أن جنرالاً أو شخصاً ما ارتكب خطأ بإسقاط تلك الطائرة".

وكانت الطائرة المسيرة، وهي من طراز غلوبال هوك (تصنعها الشركة الأمريكية نوثروب غرونمان ويصل سعرها لقرابة 180 مليون دولار)، قد "تم إسقاطها بنيران الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري" في محافظة هرزمكان جنوب إيران بحسب ما نقله التلفزيون الإيراني. وتستخدم الطائرة في مهام التجسس الاستخباراتي والاستطلاع والمراقبة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة