قبل مكافأة أمريكية بـ مليون دولار السعودية جردت حمزة بن لادن من الجنسية السعودية

السعودية تسحب الجنسية من حمزة بن لادن نجل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة
قبل مكافأة أمريكية بـ  مليون دولار السعودية جردت حمزة بن لادن من الجنسية السعودية
السبت, 02 مارس , 2019

سحبت السعودية الجنسية من حمزة بن لادن، نجل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، والذي تقول الولايات المتحدة إنه من "القياديين الأساسيين" في تنظيم القاعدة. إعلان  أفادت الجمعة الجريدة الرسمية السعودية أن المملكة سحبت الجنسية من حمزة بن لادن، وأكّدت جريدة "أم القرى" نقلا عن "وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية" أنه "صدر أمر ملكي بشأن الموافقة على إسقاط الجنسية السعودية عن (حمزة أسامة محمد بن لادن) ولفتت الصحيفة الرسمية في السعودية، أن حمزة بن لادن أسقطت عنه الجنسية السعودية منذ نوفمبر من العام الماضي، أي قبل أن تعلن الولايات المتحدة مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عنه.

وأسس والد حمزة، أسامة بن لادن، تنظيم القاعدة وقاده حتى مقتله في أيار/مايو 2011 على يد القوات الخاصة الأمريكية في مقر سكنه في إبوت أباد في باكستان حيث كان مختبئا.

وكان أسامة بن لادن أيضا مجردا من جنسيته السعودية.

ويقف تنظيم القاعدة الذي يقوده المصري أيمن الظواهري في الوقت الحالي، وراء هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وعرضت الولايات المتحدة، حليفة السعودية، الخميس مكافأة مالية قدرها مليون دولار لمن يزودها بمعلومات تقود إلى القبض على حمزة بن لادن، أحد "القياديين الأساسيين" في تنظيم القاعدة.

وحمزة هو الابن الخامس عشر لبن لادن من زوجته الثالثة، وجرى تحضيره منذ الطفولة للسير على خطى والده.

وكان إلى جانبه في أفغانستان قبل هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، حيث تعلم طريقة استخدام السلاح، مهددا في فيديوهات الأمريكيين واليهود و"الصليبيين".

وفي أرشيف القاعدة الذي صادره الأمريكيون في عام 2011 وكشفت عنه وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية أواخر عام 2017، يظهر فيديو لزفاف حمزة بن لادن، يبدو أنه في إيران. وهي المرة الأولى التي يشاهد فيها وهو راشد.

وتتضارب المعلومات حاليا حول مكان وجود حمزة بن لادن. ويعتقد أنه قضى سنوات مع والدته في إيران.

وقال أحد إخوة حمزة لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية العام الماضي إن مكان تواجد أخيه غير الشقيق مجهول لكنه قد يكون في أفغانستان.

فرانس 24/ أ ف ب

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة